172 فيلما بمهرجان أبوظبي
آخر تحديث: 2010/10/14 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/14 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/7 هـ

172 فيلما بمهرجان أبوظبي

المهرجان غير شعاره واسمه في الدورة الرابعة (الجزيرة نت)

شرين يونس-أبوظبي

تحتضن أبوظبي بدءا من مساء اليوم الخميس الدورة الرابعة من المهرجان السينمائي الذي يحمل هذا العام وللمرة الأولى اسم الإمارة، وتشتمل قائمة المهرجان على نحو 172 فيلما من 43 بلدا، إضافة إلى الفعاليات الخاصة والحوارات وورشات العمل.

ويعرض المهرجان الذي كان يحمل اسم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي في ليلة الافتتاح فيلم راندل والاس (سكريتيرييت)، يسبقه فيلم قصير لأعمال المخرج الإيراني جعفر بناهي الممنوع من السفر، وذلك كجزء من مشروع دولى لدعم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأدخل المهرجان في دورته لهذا العام تغييرات عدة، منها تخصيص جائزة منفردة باسم (آفاق جديدة) للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية من صنع مخرجين للمرة الأولى أو الثانية، بالإضافة إلى تخصيص جائزة لأفلام من العالم العربي لكل مسابقة رسمية بالمهرجان.

ويتنافس على جوائز اللؤلؤة السوداء (آفاق جديدة) 17 فيلما، أفضل فيلم روائي جديد، وأفضل فيلم روائي جديد من العالم العربي، وأفضل فيلم وثائقي جديد، وأفضل فيلم وثائقي جديد من العالم العربي أو حول العالم العربي، وتبلغ قيمة كل جائزة 100 ألف دولار أميركي.

خمس مسابقات
وأدخلت إدارة المهرجان أيضا تعديلا على مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة التى يتنافس فيها 13 فيلما من 13 بلدا، تسعي للحصول على جائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم عربي، وقيمة كل منها 100 ألف دولار أميركي.

وضمت المسابقة ثلاثة أفلام عن الشرق الأوسط، صنعها سينمائيون من الخارج، إضافة إلى فيلمين عربيين فقط، هما "بحبك يا وحش" للمخرج اللبناني محمد سويد، و"شيوعيين كنا" للمخرج ماهر أبي سمرا، وتتنافس الأفلام الخمسة على جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي.

وسيتم في هذا العام وللمرة الأولى تقديم مسابقة الإمارات (مسابقة أفلام من الإمارات سابقا) كبرنامج من برامج المهرجان، وتضم أفلاما من دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة لأفلام أخرى تركز على تاريخ وتراث المنطقة للفوز بجوائز تتراوح قيمتها بين 2700 دولار (10000 درهم) و9500 دولار (35000 درهم).

ويضم المهرجان أيضا مسابقة الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، ويشارك فيها هذا العام 45 فيلما من 25 دولة، للتنافس على جوائز اللؤلؤة السوداء التي تتراوح قيمتها بين 5000 دولار (18300 درهم) و25000 دولار (91800 درهم).

هذا بالإضافة إلى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التى يتنافس فيها 15 فيلما من 11 بلدا، ليبلغ بذلك عدد مسابقات المهرجان هذا العام خمس مسابقات، تتنافس على جوائز قيمتها الإجمالية تصل إلى نحو مليون دولار أميركي.

وتضم باقة المهرجان هذا العام 32 عرضا عالميا أول وعروضا أخرى هي الأولى فى الشرق الأوسط، ومن 12 فيلما عربيا مشاركا تقدم ثمانية أفلام عرضا عالميا أول وفيلمان عرضا دوليا أول، بالإضافة إلى 46 فيلما من الإمارات ودول خليجية أخرى.

ويعرض المهرجان ضمن فعالياته وتحت عنوان (التجريب في السينما العربية منذ الستينيات وحتى الآن) ستة من الأفلام التي صنعت بالعالم العربي ولم تعرض على نطاق واسع، وذلك ضمن برنامج (خرائط الذات) بالشراكة مع متحف الفن الحديث ومؤسسة آرت إيست في نيويورك.

ويعرض خلاله فيلم (المومياء) للمخرج المصري شادي عبد السلام و(اليازرلي) للمخرج العراقي قيس الزبيدي و(سجل اختفاء) و(يد إلهية) للمخرج الفلسطيني إليا سليمان.

وتتضمن أجندة المهرجان برنامجا للأفلام المكرسة لزيادة الوعي بالشؤون البيئية المهمة تحت عنوان (ما الذي نرتكبه بحق كوكبنا؟) وهو برعاية (مصدر) ويضم ستة أفلام.

حضور
ويستضيف المهرجان في دورته الرابعة اثنتين من اللجان الدولية المرموقة، لتقديم جوائزها للأفلام المشاركة في برنامج المهرجان، وهما الفدرالية الدولية للنقاد السينمائيين (فيبريسكي) ومنظمة شبكة الترويج للسينما الآسيوية (نيتباك).

وسيقوم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين باختيار الفائز من بين الأعمال العربية الطويلة المشاركة بمسابقات المهرجان الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة، ومسابقة (آفاق جديدة) بينما تمنح جائزة (نيتباك) لأفضل فيلم آسيوي مشارك بالمهرجان.

وتتنافس أيضا الأفلام الحديثة التي ستعرض في المهرجان على جائزة جمهور أبوظبي السينمائي ومقدارها 30 ألف دولار.

ويتضمن البرنامج أيضا مجموعة متنوعة من الحوارات المفتوحة والفعاليات التعليمية التفاعلية والعروض الموسيقية الحية، بالإضافة لفعالية اليوم العائلي التى ستقدم عرضا لفيلم شارلي شابلن "السيرك (1928)، وبرنامج أفلام الرسوم المتحركة القصيرة التي اختيرت من بين أبرز ما قدم في دورة 2010 من عروض مهرجان آنسي السينمائي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة-فرنسا.

ومن النجوم المتوقع حضورهم للمهرجان أدرين برودي وجوليان مور وإيما ثورمان وعباس كياروستامي وخالد أبو النجا ولبلبة ويحيى الفخراني ويسرا ومنى زكي وأحمد حلمي وغادة عادل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات