فيلم وثائقي حول يهود لبنان
آخر تحديث: 2010/10/10 الساعة 16:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/10 الساعة 16:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/3 هـ

فيلم وثائقي حول يهود لبنان

عدد اليهود في لبنان انخفض من 20 ألفا عام 1948 إلى بضع مئات (الأوروبية-أرشيف) 

استعرضت صحيفة لوس أنجلوس تايمز فيلما وثائقيا حول يهود لبنان أعدته إحدى الصحفيات في إذاعة بي بي سي، وتستعرض من خلاله تاريخ الجالية اليهودية في لبنان وظروف خروجهم منه إلى إسرائيل ودول أخرى بُعيد إعلان قيام الدولة اليهودية في مايو/أيار عام 1948.

الفيلم الذي حمل عنوان "يهود لبنان: لمن ولاؤهم؟" مستوحى من كتاب "يهود لبنان" لوادي أبو جميل ويستغرق 45 دقيقة يستضيف خلالها عدة أشخاص من الجالية اللبنانية اليهودية في إسرائيل، حيث يستذكرون موطنهم السابق وذكرياتهم فيه وظروف خروجهم منه، ويتساءلون عن مصير من عرفوهم وعاشوا معهم.

ويتطرق الفيلم إلى قصة أحد الإسرائيليين من أصل لبناني، وهو ماركو ميزراحي الذي ولد في بيروت من أب يهودي وأم مسيحية، وكان عسكريا عام 1982 حيث شارك مع الجيش الإسرائيلي في اجتياح لبنان في ذلك العام.

يقول مزراحي إنه عانى من الضياع، ويسترجع ذكرياته في لبنان كعسكري إسرائيلي بأن اللبنانيين لم يتقبلوه أبدا، بينما كان الإسرائيليون في حالة شك دائم تجاهه أيضا، لدرجة أن قائده العسكري استجوبه حول شدة إخلاصه للدولة اليهودية ومؤسستها العسكرية.

وقالت الصحيفة إن إنشاء إسرائيل عام 1948 وما تبع ذلك من حروب بين العرب وإسرائيل، أدى إلى هجرة اليهود اللبنانيين الذين كان يقدر عددهم بعشرين ألفا في ذلك العام، بينما لم يتبق منهم اليوم سوى بضع مئات.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز