تونس تختتم احتفاليتها بمئوية الشابي
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ

تونس تختتم احتفاليتها بمئوية الشابي

أبو القاسم الشابي اشتهر بقصائد عديدة أهمها "أغاني الحياة" و"إرادة الحياة" (أرشيف)
اختتمت تونس احتفالية أطلقتها منذ العام الماضي تخليدا للذكرى المئوية لميلاد الشاعر أبو القاسم الشابي أحد أبرز الشعراء في تاريخ البلاد بإنشاء مكتبة تضم كل دواوينه المنشورة وكل مؤلفاته.

وشملت تلك الاحتفالية عدة تظاهرات من بينها معارض وندوات وأمسيات شعرية وأعمال موسيقية وإعادة طبع لديوان أغاني الحياة إضافة إلى نشر مختارات من قصائد للشابي مترجمة لعدة لغات أجنبية وإصدار قرص مدمج لأشعاره بأصوات مختلفة.

وقال وزير الثقافة التونسي عبد الرؤوف الباسطي أمس الجمعة إن مسك اختتام الاحتفالات بمئوية الشابي تمثل في تحقيق حلم ما انفك يراود المثقفين ومحبي الأدب في تونس وهو إنشاء مكتبة باسم أبو القاسم الشابي.

وأشار الوزير التونسي إلى أنه ليس هناك أفضل من مؤسسة "بيت الشعر" لاحتضان هذه المكتبة باعتبارها المؤسسة الوطنية التي أنشئت بقرار رئاسي من أجل خدمة الشعر في البلاد.

وتشتمل هذه المكتبة على جميع أعمال الشابي المنشورة وكل مؤلفاته وعددها تسعون كتابا إضافة إلى فهرس يحوى كل ما كتب عنه من مقالات في المجلات والصحف المختصة.

وأوضح الباسطي إن هذه المكتبة هي نواة لمكتبة أكبر سوف تضم كل ما صدر من مجموعات شعرية ودراسات نقدية وأكاديمية عن الشعر التونسي بالإضافة إلى دواوين صدرت في دول عربية أخرى.

ويعتبر الشابي (1909-1934) من رواد الشعر الحديث وشعر المقاومة في فترة الاحتلال الفرنسي لتونس واشتهر من خلال قصائد عديدة أهمها "أغاني الحياة" و"إرادة الحياة" التي قال فيها البيت الشهير "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر".

ولحنت للشابي الذي ذاع صيته في العالم العربي وخارجه قصائد غناها عدد من الفنانين المشهورين مثل لطيفة العرفاوي التي غنت قصيدة "إلى طغاة العالم" وسعاد محمد التي أبدعت في غناء قصيدة "إرادة الحياة" وهيام يونس التي أنشدت قصيدة "شكوى اليتيم".

وفي تعريفه للشعر يقول الشاعر الراحل الملقب بشاعر الحرية والخلود "الشعر ما تسمعه وتبصره في ضجة الريح وهدير البحار وفي نسمة الورد الحائرة يدمدم فوقها النحل ويرفرف حولها الفراش وفي النغمة المرددة يرسلها الفضاء الفسيح".

المصدر : رويترز

التعليقات