الصين تدعو غوغل لاحترام قوانينها

A Chinese national flag flies in front of Google China's headquarters in Beijing January 14, 2010. China told companies to back state control of the Internet on Thursday, showing no sign of giving ground on censorship after U.S. Internet giant Google threatened to quit the country. REUTERS/Jason Lee (CHINA
غوغل ليست مستثناة من واجب احترام قوانين وتقاليد الصين (رويترز)

أفاد متحدث باسم الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء أنه على الشركات الأجنبية، ومن بينها غوغل، احترام قوانين البلاد ولوائحها الجمركية.

 
وأضاف ماتشاو شو بأن الحكومة تشجع تطوير الإنترنت، ولكن على الشركات الأجنبية احترام العادات والتقاليد الصينية وتحمل المسؤوليات الاجتماعية ذات الصلة، وبالطبع غوغل ليست مستثناة من ذلك.
 
كما أجاب عند سؤاله عن تعرض غوغل لهجوم في الصين, بأن الشركات الوطنية أيضا تتعرض للهجوم مؤكدا معارضة بلاده لهذه الممارسات.
 
ونفى ماتشاو شو علمه إذا ما كان المسؤولون قد أجروا محادثات مع المديرين التنفيذيين لغوغل, كما نفى ما جاء على لسان مستشار الأمن القومي الهندي لصحيفة تايمز اللندنية بأن نيودلهي كانت أيضا هدفا لهجمات على الإنترنت موجهة من الصين.
 
وصرح وزير التجارة والصناعة الهندي أناند شارما خلال اجتماعه مع نظيره الصيني في بكين اليوم بأنه لم يثر مسألة التقرير، مبديا رفضه التعقيب عليه.
 
وقالت غوغل باتصال مع السلطات إنها ستجري محادثات معها خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد تهديدها بالانسحاب من الصين التي تعد من أكبر أسواق البحث على الإنترنت عالميا بعد تعرض شبكتها لهجوم إلكتروني معقد, مما أدى لسرقة ملكيتها الفكرية وأثر على أكثر من ثلاثين شركة أخرى.
 
وأفاد مصدر لوكالة رويترز أمس بأن غوغل تحقق فيما إذا كان أحد موظفيها بالصين قد تورط في تسهيل الهجوم على شبكتها منتصف الشهر الماضي.
ونقلت رويترز عن محللي أمن أن البرنامج المستخدم بالهجوم على غوغل هو نسخة معدلة من أحد برامج حصان طروادة (هايدراك) وهو برنامج خبيث يتيح فور دخوله الحاسوب الوصول غير المسموح به لهذا الجهاز.
المصدر : رويترز