مصر تسمح بفضائية للأقباط
آخر تحديث: 2009/9/3 الساعة 22:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/3 الساعة 22:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/14 هـ

مصر تسمح بفضائية للأقباط


أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر أنها حصلت على موافقة وزارة الإعلام لبدء بث قناة "أغابي" الفضائية الناطقة باسم الكنيسة على القمر الصناعي المصري "نايل سات".

وقالت مصادر كنسية إن القناة بدأت بثها الأربعاء، وأضافت أنه تم التعاقد مع الشركة المالكة للقمر الصناعي "نايل سات" على البث من بداية سبتمبر/أيلول الجاري، بعد أزمة استمرت أكثر من خمس سنوات.

وقناة "أغابي" هي أول قناة أرثوذكسية قبطية بدأ بثها رسميا في نوفمبر/تشرين الثاني 2005، وتبث على القمر الصناعي الأميركي بسبب رفض الحكومة المصرية في السابق السماح بعرض أي قناة مسيحية على "نايل سات".

وتبث القناة برامج لدراسة الكتاب المقدس، وتعرض مسرحيات وأفلاما دينية وتبث القداسات مباشرة من كنائس مختلفة، وأحيانا تبث قداسات باللغة الإنجليزية من كنائس قبطية بالولايات المتحدة الأميركية وكندا، كما تعرض برامج باللغة الإنجليزية لأبناء مسيحيي المهجر الذين لا يتحدثون العربية.

قنوات دينية
وكانت الحكومة المصرية رفضت مؤخرا منح قناة "أزهري"، التي أطلقها الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي، حق البث على "نايل سات".

وقال الجندى أوائل أغسطس/آب الماضي إن الحكومة أبلغت القائمين على قناة "أزهري" أنها اتخذت قرارا بعدم إصدار أي تصاريح لقنوات دينية للبث من الأراضي المصرية.

وأشار إلى أن السلطات اتخذت هذا القرار بدعوى أن المسيحيين احتجوا على رفض التصريح لهم بقناة، مستدلين بوجود قنوات دينية للمسلمين تبث من مصر.

وتبث العديد من القنوات الدينية الإسلامية الخاصة من مصر، يصل عددها إلى نحو ست قنوات، منها "الناس" و"الرحمة" و"الحكمة".

المصدر : يو بي آي

التعليقات