حسني لم يحسم انتخابات اليونسكو
آخر تحديث: 2009/9/19 الساعة 22:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/19 الساعة 22:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/30 هـ

حسني لم يحسم انتخابات اليونسكو

 
تأجل اختيار أمين عام جديد لمنظمة الأمم المتحدة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو) لجولة رابعة تجرى الاثنين بعد فشل المرشح المصري في حشد الأغلبية المطلوبة من أصوات أعضاء المجلس التنفيذي الـ58 للمنظمة، خلال الجولة الثالثة من الاقتراع التي جرت يوم السبت في باريس.

وقال مصادر دبلوماسية إن وزير الثقافة المصري فاروق حسني حصل على 25 صوتا فقط بعد أن حصل في جولة الأربعاء على 23 صوتا. وهو يحتاج لثلاثين صوتا على الأقل لتولي هذا المنصب الدولي الهام.
 
وكانت حظوظ المرشح المصري للفوز بهذا المنصب قد تزايدت نسبيا بعد أن أعلن كل من المرشح الروسي ومرشح تنزانيا ومرشح بنين انسحابهم من المنافسة على المنصب. وبذلك ينحصر السباق في خمسة مرشحين يتقدمهم حسني.
 
ونالت المرشحة البلغارية إيرينا بوكوفا 13 صوتا والنمساوية بينيتا فيريرو فالدنر المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية 11 صوتا والإكوادورية إيفون باكي تسعة أصوات.
 
وأثار البحث عن خليفة للمدير الحالي لليونسكو كوشيرو ماتسورا ضجة إعلامية واسعة بسبب اتهام المصري حسني بـ"معاداة السامية" بعد إدلائه بتصريحات اعتبرت معادية لإسرائيل، مما دفع مجموعات ضغط يهودية لمناهضة ترشيحه.
 
وحصل حسني وهو فنان تشكيلي على أكبر نسبة من الأصوات في الجولتين الأولى والثانية يومي الخميس والجمعة، غير أنه لم يحصل بعد على نسبة الثلاثين صوتا المطلوبة.ِ
المصدر : وكالات

التعليقات