انتهت الجولة الثانية للاقتراع على رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التي جرت الجمعة دون حسم، وإن استمر وزير الثقافة المصري فاروق حسني في تصدر قائمة المترشحين دون أن يحصد أغلبية الأصوات.

ونقلت وكالات الأنباء عن مصادر دبلوماسية في المنظمة أن حسني (71 عاما) حصل على 23 صوتا مقابل 22 في التصويت الأول الذي جرى الخميس، علما بأن عدد أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة هو 58 ويجب الحصول على تأييد 30 عضوا من أجل تحقيق الفوز.

وجاءت النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر، المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية، في المركز الثاني بتسعة أصوات تلتها الإكوادورية من أصل لبناني إيفون عبد الباقي، والبلغارية إيرينا بوكوفا، ولكل منهما ثلاثة أصوات، ثم الليتوانية إينا مارشيليونتي برصيد أربعة أصوات والروسي ألكسندر ياكوفينكو بثلاثة أصوات.

وحصل مرشح بنين نوريني تيجاني على صوتين، بينما حصل مرشح تنزانيا سوسبيتر موهونغو على صوت واحد فقط، في حين لم يحصل الجزائري محمد بجاوي على أي أصوات.

ومن المقرر أن تقام السبت جولة تصويت ثالثة، علما بأن الجولات قد تمتد إلى خمس من أجل تحديد خليفة الياباني كوشيرو ماتسورا، ويسمح للمرشحين التسعة بخوض كل الجولات باستثناء الخامسة التي تقتصر المشاركة فيها على مرشحين فقط.

المصدر : وكالات