بدء عرض أول أفلام حماس بغزة
آخر تحديث: 2009/8/3 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/3 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ

بدء عرض أول أفلام حماس بغزة

لافتة إعلان عن فيلم عماد عقل في مدينة غزة (رويترز)

بدأ في قطاع غزة عرض أول فيلم روائي طويل تنتجه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باسم "عماد عقل" وهو اسم الناشط الفلسطيني الذي حملته إسرائيل مسؤولية مقتل 13 جنديا ومستوطنا.
 
وقال ماجد جندية مخرج الفيلم الذي درس السينما في ألمانيا إنه يأمل بعرض الفيلم في مهرجان كان بفرنسا. ويعد الفيلم أحد مظاهر اقتحام حماس للمجال الإعلامي. وتملك الحركة بالفعل قناة فضائية ومحطة إذاعية وعددا من الصحف.
 
وصفق الجمهور وهلل عندما نطق الممثل بأشهر عبارة في الفيلم بقوله إن "قتل الجنود الإسرائيليين عبادة نتقرب بها إلى الله تعالى".
 
وجرى تصوير الفيلم في مناظر بنيت داخل مستوطنة جاني تال السابقة في قطاع غزة.
 
ويسرد الفيلم تأسيس حركة حماس في الثمانينات والهجمات التي شنها عقل على جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة وتوقيع اتفاقيات سلام أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993. وقتل الجنود الإسرائيليون عقل في سن 22 عاما عندما أحاطوا بمخبئه في غزة عام 1993.
 
وبلغت تكلفة الفيلم 120 ألف دولار وكتبه محمود الزهار القيادي في حماس. ويصف مسؤولو حماس هذا الفيلم بأنه يندرج داخل "سينما المقاومة".
 
وقتل أربعة ممثلين في الفيلم الذي استغرق تصويره عدة أشهر في الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة على مدى 22 يوما في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات