بنسالم حميش يجمع بين الاهتمام الفلسفي والكتابة الإبداعية (الجزيرة-أرشيف)
فاز وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش بجائزة "نجيب محفوظ للكاتب العربي" التي يمنحها اتحاد كتاب مصر سنويا لكاتب عربي من خارج مصر على مجمل إنجازه الإبداعي والفكري.

وقال اتحاد كتاب مصر اليوم في بيان إنه قرر منح الجائزة هذا العام لحميش القاص والروائي البارز "تقديرا لما قدمه في الإبداع الشعري والروائي والبحثي والفلسفة والتاريخ".

وسبق لاتحاد كتاب مصر أن منح هذه الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار للأديب السوري حنا مينه والشاعر الفلسطيني سميح القاسم والشاعر السوداني محمد الفيتوري.

وسيتسلم حميش الجائزة في الثامن من سبتمبر/أيلول القادم في افتتاح المؤتمر السنوي للاتحاد الذي يعقد هذا العام تحت عنوان "القدس وثقافة المقاومة" بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.

ويتميز حميش (61 عاما) الذي عين وزيرا للثقافة قبل أقل من شهرين بتعدد اهتماماته حيث يزاوج بين التخصص في الفلسفة والفكر الإسلامي والكتابة الإبداعية في عدة أجناس أدبية.

وألف حميش عدة روايات منها "مجنون الحكم" و"العلامة" عن رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون ونال عنها عام 2002 جائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأميركية بالقاهرة.

المصدر : رويترز