إبراهيم نصر الله يصدر رواية جديدة
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 22:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 22:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ

إبراهيم نصر الله يصدر رواية جديدة

الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله (الجزيرة نت-أرشيف)

يصدر الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله الشهر الجاري رواية جديدة بعنوان "شرفة رجل الثلج" عن ثلاثة دور نشر هي الدار العربية للعلوم في بيروت، ومنشورات الاختلاف في الجزائر، ومكتبة كل شيء في فلسطين. وقد انفردت الجزيرة نت بنشر فصل روائي منها.

وتجيء هذه الرواية ضمن المشروع (الشرفات) الذي افتتحه نصر الله عام 2005 برواية (شرفة الهذيان) التي قوبلت باهتمام واسع. وتتشكل الرواية من ثلاث روايات في كتاب واحد، تكمل الواحدة منها الأخرى وتنقدها، تتوغل في خفاياها، تنفيها حينا، وتكملها حينا آخر، كما تفتح باب الشك واسعا لتأمل ما مرَّ من أحداثها.

وتذهب الرواية الجديدة إلى تأمل أثر الأنظمة السياسية في حياة شعوبها وما فعلته في حياة كل إنسان. وتبرز في هذا العمل الروائي طاقة تجريبية خصوصا فيما يتعلق بالشكل والمضمون.
 
ويقدم نصر الله في هذا المجال رؤية يعتبر فيها الشكل مضمونا بذاته، وهو يؤكد أن لا وجود للحقيقة الخالصة عبر هذا البناء الفني الذي يقدمه سعيا منه إلى تحقيق الحرية في نص روائي يطمح بتجاوز الأشكال التقليدية.

يذكر أن أحد النقاد كتب حين صدرت "شرفة الهذيان" أن إبراهيم نصر الله يعيد اختراع أدب العبث من جديد، مشيرا إلى قدرة الروائي على تقديم اقتراحات في مجال البنية الروائية والغوص في عالم الإنسان العربي بشجاعة وعمق.
 
ولإبراهيم نصر الله ما يزيد عن عشرة دواوين شعرية منها "الخيول على مشارف المدينة" عام 1980 و"عواصف القلب" عام 1988 و"مرايا الملائكة" عام 2001، كما صدرت له سبع روايات آخرها "زيتون الشوارع" عام 2002، وفي عام 2000 أعادت سلسلة آفاق بمصر نشر روايته "طيور الحذر".
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات