انطلاق المهرجان الأفريقي بالجزائر
آخر تحديث: 2009/7/5 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/5 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/13 هـ

انطلاق المهرجان الأفريقي بالجزائر

نحو 51 دولة أفريقية تشارك في مهرجان الجزائر على مدى أسبوعين (الفرنسية)

انطلقت في العاصمة الجزائرية فعاليات المهرجان الثقافي الأفريقي الثاني الذي سيستمر على مدى أسبوعين ويشهد مشاركة جل بلدان القارة السمراء، ويتزامن افتتاحه الرسمي اليوم الأحد مع احتفال الجزائر بعيد الاستقلال.

وقد جالت نحو 51 حافلة تمثل الدول المشاركة في الأحياء الرئيسة للعاصمة الجزائرية أمس السبت في موكب فني كبير، وشهد الافتتاح الرسمي للمهرجان تقديم عرض كبير أشرف على إعداده الفنان الجزائري ذو السمعة العالمية كمال والي.

وينظم المهرجان الذي يستمر حتى العشرين من هذا الشهر تحت شعار أفريقيا التجديد والنهضة، حيث سيبرز ثقافة وتراث أفريقيا من أدب وفنون مرئية وموسيقى ومسرح وسينما.

وسيشهد المهرجان تنظيم عشرات الندوات عن مواضيع تتعلق كلها بالحقبة الاستعمارية وكفاح الشعوب الأفريقية، من بينها مآسي الاستعمار في القارة وكفاحها المسلح على مستوى القارة والجزائر.

وسيتم خلال المهرجان تكريم نجوم المهرجان الثقافي الأفريقي الأول الذي نظمته الجزائر في عام 1969 بينهم الراحلة مريم ماكيبا والموسيقيان بوجمية مرزاق وبوعلام حماني والمؤلف مصطفى تومي.

ويقوم نحو 250 صحفيا من مختلف الدول الأفريقية إلى جانب صحفيين أوروبيين بالتغطية الإعلامية لفعاليات المهرجان الثقافي الأفريقي الثاني للجزائر الذي اختار الولايات المتحدة والبرازيل ضيفي شرف.

وقد جندت السلطات الجزائرية 22 ألف شرطي لتأمين المشاركين في المهرجان الذي تتوقع وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي أن يكون فرصة استثنائية للاحتفال بالنهضة الأفريقية وتأكيدها.

المصدر : يو بي آي