انطلاق معرض القدس للكتاب بسوريا
آخر تحديث: 2009/7/23 الساعة 13:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/23 الساعة 13:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/1 هـ

انطلاق معرض القدس للكتاب بسوريا

 

نغم ناصر-دمشق

ضمن الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية, انطلق في دمشق معرض القدس الأول للكتاب بمشاركة خمسين دار نشر من سوريا وخارجها عرضت أكثر من ألف عنوان عن فلسطين وبيت المقدس.
 
يستمر المعرض الذي تنظمه الحملة الأهلية السورية حتى نهاية العام، حيث تجول معارض الكتاب مختلف المحافظات ترافقها فعاليات ثقافية يشارك ويكرم فيها علماء ومبدعون ورعاة لمشروعات القدس منهم حسين حموي وموفق أبو طوق.
 
 المعرض يتضمن أكثر من ألف عنوان عن فلسطين (الجزيرة نت)
معرض متنقل
وأوضح رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا حسين جمعة عضو اللجنة التحضيرية العليا للحملة الأهلية  لاحتفالية القدس أن المعرض سيتنقل بين المدن للعرض ولأنه يتبنى قضية فكرية وثقافية، مشيرا إلى أن اتحاد الكتاب وضع حوالي ثلاثين عنوانا يعنى بالقضية الفلسطينية بتصرف الاحتفالية والقيمين عليها.
 
وستنظم المكاتب التنفيذية المكلفة من اللجنة التحضيرية العليا للحملة معارض مماثلة في الدول العربية، حسب جمعة الذي تحدث عن تلبية بعض السفارات الدعوة للمشاركة بالاحتفالية بترحيبها بترجمة كتب تعنى بالقضية الفلسطينية إلى لغات مختلفة كالسفارة الهندية والصينية والروسية لكن أخرى لم تقدم جوابا بينها سفارات أوروبية، مبررا ذلك بضعف العلاقات الثقافية مع هذه الدول.
 
وستقيم الحملة الأهلية لاحتفالية القدس في سوريا مهرجانا للشعر الفلسطيني بمشاركة شعراء مدعوين للمشاركة من فلسطين المحتلة.
 
ويدعو جمعة لجعل 2009 عام فلسطين وليس القدس فقط لبث الوعي بقضيتي القدس وفلسطين، ليُصبح "كاشفا للحقائق التي قام بها العدو بتزييفها".

وكانت إسرائيل قد منعت احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات