إيسيسكو تعقد مؤتمرها العاشر بتونس
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ

إيسيسكو تعقد مؤتمرها العاشر بتونس

زين العابدين بن علي لدى استقباله عبد العزيز التويجري في قصر قرطاج (الفرنسية)
 
انطلقت الخميس في تونس الدورة العاشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بمشاركة وفود 50 دولة إسلامية.
 
وافتتح الرئيس التونسي زين العابدين بن علي المؤتمر الذي يعقد في قصر قرطاج الرئاسي في العاصمة التونسية.

وتناقش وفود الدول الأعضاء المشاركة في المؤتمر خطة عمل المنظمة للسنوات الثلاث بداية من 2010.

وذكر المدير العام للمنظمة عبد العزيز عثمان التويجري أن إيسيسكو ملتزمة بدعم القيم الإسلامية، وأضاف أن ملامح الخطة تتعامل مع هذه المشكلات بروح منفتحة.
 
وقال "إننا لا نعطي الآمال والوعود التي لا تثمر نتائج ميدانية، الخطة تركز على العمل الميداني من خلال ورش العمل والحلقات الدراسية والتدريب والتكوين، ومن خلال الإنفاق على البحث العلمي ودعم مؤسساته، ومن خلال ترسيخ قيم الإسلام السامية التي تحث على الحوار والتسامح والتعايش والحرية وكرامة الإنسان والمحافظة عليها".

وطالب أعضاء المنظمة في كلماتهم الافتتاحية ببذل المزيد من الجهد لتعزيز فهم القيم الإسلامية في التنمية الاقتصادية والتعليمية والثقافية.

وذكر وزير التعليم الوطني والبحث العلمي المغربي أحمد أخشيشين أن الحاجة تدعو إلى تكثيف الحوار مع الدول الأخرى.

وأضاف "من الضروري أنه في فترات عصيبة كهذه الفترة التي نعيشها جميعا أن تتكاتف الجهود المشتركة بين الدول، وتوفر الدول الإسلامية على منظمة من حجم الإيسيسكو اليوم هو أحسن دعامة لتكثيف هذه المجهودات المشتركة".
 
ومن المقرر أن تنتخب الدول الأعضاء في المؤتمر مديرا عاما جديدا للمنظمة، وتشير التوقعات إلى أن المدير الحالي السعودي عبد العزيز التويجري هو المرشح الأقوى، ومن المقرر أيضا أن يصدر المؤتمر بيانه الختامي الأحد المقبل آخر أيامه.
 
وتأسست المنظمة التي مقرها المغرب عام 1979، وهي من كبرى المنظمات الدولية في العالم وتتخصص أنشطتها في التعليم والعلوم والثقافة.
المصدر : رويترز

التعليقات