ألكسو تدعو لإنقاذ لغة الضاد

جلسة من جلسات الملتقى حول اللغة العربية بواحة فجيج

السنوات الماضية شهدت دعوات متزايدةلإنقاذ اللغة العربية (الجزيرة نت-أرشيف)

يناقش خبراء من عدة بلدان عربية في العاصمة التونسية كيفية معالجة "معضلة تدني تعليم اللغة العربية"، في إطار خطط عربية مشتركة للنهوض بلغة الضاد.

وأعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) التي تتخذ من تونس مقرا لها، أن الاجتماع المقرر غدا الأربعاء يندرج في سياق تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية لدخول مجتمع المعرفة الذي أقرته القمة العربية بدمشق العام الماضي.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام خبراء من تسع دول عربية هي مصر والسودان وسوريا والأردن وتونس والسعودية والجزائر وليبيا والمغرب. وسيعكف المشاركون على مناقشة خطة الارتقاء باللغة العربية ودراسة كيفية الاستفادة من تجارب بعض الدول العربية.

ويهدف مشروع النهوض باللغة العربية إلى حماية مكانتها بين اللغات العالمية الحية وتداولها في الأنشطة الإعلامية والوسائط المتعددة وتعميم تدريسها في المواد العلمية كالفيزياء والرياضيات.

ومن المنتظر أن ينتهي اجتماع ألكسو بإصدار وثيقة تضم التوجهات المستقبلية الرئيسية للنهوض باللغة العربية وتدريسها، إلى جانب خطة للتعاون بين الدول العربية في مجال تبادل الخبرات التدريسية في تخصصات اللغة العربية.

المصدر : رويترز