مرشح الجزائر لليونسكو ينسحب
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

مرشح الجزائر لليونسكو ينسحب

انسحاب بجاوي (يسار) من شأنه تعزيز حظوظ فاروق حسني لقيادة اليونسكو (وكالات)

أبلغ وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي نظيره المصري أحمد أبو الغيط أن المرشح الجزائري لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) محمد بجاوي، قد سحب ترشحه للمنصب.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن الوزير المصري توجه بالشكر لنظيره الجزائري، معتبرا أن هذه "اللفتة الكريمة" من جانب المرشح الجزائري من شأنها أن تدعم ترشيح وزير الثقافة المصري فاروق حسني لتولي ذلك المنصب.

وكانت الجزائر قد أعلنت في وقت سابق رسميا دعمها الكامل لترشيح حسني لمنصب مدير اليونسكو رغم ترشح بجاوي الذي كان رئيسا لمحكمة العدل الدولية قبل أن يتولى منصب وزير الخارجية الجزائرية.

وعندما ترشح بجاوي لذلك المنصب دون دعم رسمي من بلاده، تلقى انتقادات لاذعة من وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وصفه فيها بأنه شخص غير منضبط ولن يلقى أي دعم من بلده لتولي المنصب الدولي.

من جهة أخرى، قال المتحدث المصري إن لجنة الترشيحات الأفريقية المنعقدة في مدينة سرت بليبيا أقرت حسني مرشحا من القارة السمراء للمنصب، في خطوة تجدد الزخم الذي يتمتع به المرشح المصري.

وبانسحاب بجاوي ينحصر التنافس على المنصب بين فاروق حسني وكل من إيرينا جيرجويفا بوكوفا من بلغاريا، وسوسبيترمويغاروبي موهونغو من تنزانيا، وألكسندر فلاديميروفيش ياكوفينكو من روسيا، وإيفون خويس باقي من الإكوادور، وبينيتا فيريرو فالدنر من النمسا، ونورعيني تيجاني سيربوس من بنين.

المصدر : الألمانية