انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي

اختار مهرجان الإسكندرية السينمائي الذي تعقد دورته الـ25 في أغسطس/آب القادم فلسطين ضيف شرف الدورة الجديدة بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009.

وقالت رئيسة المهرجان خيرية البشلاوي إن ذلك الاختيار يمثل "تأكيدا لعروبة القدس".

ويتضمن برنامج السينما الفلسطينية في المهرجان عرض أفلام روائية ووثائقية إضافة إلى تنظيم ندوة عنوانها "السينما الفلسطينية.. الوطن والغربة" بمشاركة مخرجين وممثلين فلسطينيين.

ويتنافس 13 فيلما من 13 دولة في حوض البحر المتوسط في المسابقة الرسمية الدولية للمهرجان الذي سيفتتح في الرابع من أغسطس/آب وتتواصل فعالياته على مدى سبعة أيام.

والأفلام التي ستتنافس في المسابقة تمثل إسبانيا والجزائر وكرواتيا وسلوفينيا واليونان وفرنسا وتركيا وقبرص وألبانيا وتونس وإيطاليا والجبل الأسود، بالإضافة على مصر.

وجاء في بيان لإدارة المهرجان إن تونس تشارك بفيلم "سيني شيتا" لإبراهيم لطيف الذي يقدم "لمسة وفاء لرائدي السينما العربية العملاق الراحل يوسف شاهين وفقيد السينما التونسية المنتج الراحل أحمد بهاء الدين عطية".

وسيكرم المهرجان المخرج المصري توفيق صالح والمخرج التونسي ناصر خمير والممثلة التركية هوليا كوسيجيت والممثلة المصرية مريم فخر الدين والممثل المصري حسن حسني ومدير التصوير مصطفى متولي.

كما يواصل المهرجان للعام الخامس على التوالي تكريم أحد نجوم الظل واختير في هذه الدورة فني الإضاءة غريب أحمد لبيب.

كما سيحتفل المهرجان بمرور 50 عاما على تأسيس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بالقاهرة وستعرض بهذه المناسبة ستة أفلام روائية قصيرة من إخراج طلاب المعهد ضمن مسابقة أفلام الديجيتال بالمهرجان.

المصدر : وكالات

التعليقات