مايكل جاكسون خلال إحدى الحفلات بالعاصمة البريطانية عام 2006 (رويترز-أرشيف)

بزغ نجم مايكل جاكسون (1958-2009) المنحدر من عائلة من الطبقة المتوسطة مبكرا في عالم الغناء من خلال عضويته في فريق العائلة الغنائي (جاكسون فايف).

عانى مايكل جاكسون في طفولته من قسوة أبيه ومن سوء فهم أمه له، وهو ما عزز نزوعه نحو العزلة والوحدانية، كما تقول سيرته الذاتية، لكن ذلك لم يحل دون تفتق مواهبه مبكرا في سنواته الدراسية الأولى حيث كان يقدم أغاني أمام زملائه.

في ربيعه الـ13 بدأ مايكل يحلق بجناحيه في بداية مشوار منفرد توج بحصوله عام 1979 على لقب ملك البوب بفضل ألبومات حقق نجاحا واسعا منذ ذلك التاريخ مثل Off The Wall وThriller وBad وDangerous وHistory.

في مطلع ثمانينات القرن الماضي أصبح مايكل جاكسون أول أميركي من أصل أفريقي يصل إلى العالمية بفضل ظهور قناة أم تي في الغنائية بفضل أغنيات مثل Beat It و Billie Jean.

في عام 1985 كتب مايكل جاكسون بالاشتراك مع ليونيل ريتشي أغنية We Are the World التي غناها 44 فنانا، منهم ستيفي وندر وديانا روس وسيندي لوبر، وتم بيع سبعة ملايين نسخة من الأغنية في الولايات المتحدة، وقد وجهت أرباحها لمساعدة جوعى أفريقيا.

وتعزز نجاح ملك البوب في التسعينيات بظهور الفيديو كليب حيث حققت أغاني مايكل جاكسون نجاحا أوسع مثل Black or White وScream.

لكن نجومية جاكسون شابها نمط حياة غريب وفضائح جنسية، وتخللتها لحظات امتزج فيها الفن بالملاحقات القضائية. فقد تزوج عام 1995 من ليزا ماري ابنة الفيس بريسلي، لكن تلك العلاقة انتهت بعد 18 شهراً.

ولمايكل جاكسون ثلاثة أبناء هم برنس مايكل الأول (12 عاما) وباريس (11 عاما) وبرنس مايكل الثاني (سبعة أعوام). وأنجب أسطورة الغناء الشهير برنس مايكل الأول وباريس من زوجته السابقة الممرضة ديبي رو.

في السنوات الأولى من تسعينيات القرن الماضي وجهت لمايكل جاكسون اتهامات بالتورط في التحرش بالأطفال، لكنه نفى ذلك وتمت تسوية القضية خارج المحكمة.

وفي عام 2003 لوحق مايكل جاكسون قضائيا على خلفية قضية تحرش جنسي بأحد الأطفال، لكنه برئ في 2005 من تلك التهمة بعد محاكمة طويلة ومثيرة حظيت بمتابعة إعلامية واسعة.

عاش جاكسون الذي توفي جراء سكتة قلبية، حياة منعزلة بعد تبرئته من اتهامات التحرش الجنسي بالأطفال. ورغم النجاحات الفنية ترك مايكل جاكسون جبلا من الديون وسلسلة من الحفلات كان من المقرر أن يقوم بها في يوليو/ تموز في لندن، وكان يأمل الكثيرون أن تجمع هذه الحفلات الملايين وتنهي مشكلاته المالية.

المصدر : وكالات