صورة من افتتاح المهرجان السنة الماضية (الجزيرة نت-أرشيف) 
اختار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي فلسطين ضيف شرف على الدورة الخامسة والعشرين بعرض أفلام فلسطينية ودعوة عدد من رموز السينما الفلسطينية للمشاركة في المهرجان.
 
وقالت رئيسة المهرجان الناقدة خيرية البشلاوي اليوم في بيان إن المهرجان الذي سيفتتح في الرابع من أغسطس/آب المقبل، اختار فلسطين ضيف شرف بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 "وذلك تأكيدا على عروبة القدس".

وقالت البشلاوي إن المهرجان سيعرض ضمن "احتفالية القدس" تسعة أفلام حديثة منها "عيد ميلاد ليلى" و"حيفا" لرشيد مشهراوي و"ولد حائط وحمار" لهاني أبو أسعد و"ليش صابرين" لمؤيد عليان و"إلى أبي" و"قوس قزح" لعبد السلام شحادة و"ملح هذا البحر" لآن ماري جاسر التي اختيرت عضوا بلجنة التحكيم بالمهرجان.

وأعلنت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان، في وقت سابق من الشهر الجاري أن المهرجان سيحتفل أيضا بمرور 50 عاما على تأسيس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بالقاهرة وسيعرض بهذه المناسبة ستة أفلام روائية قصيرة من إخراج طلاب المعهد.

وسيشارك في الدورة الجديدة 45 فيلما من 20 دولة تنتمي إلى حوض البحر المتوسط حيث تقتصر كل أقسام المهرجان على أفلام دول البحر المتوسط بعد أن كانت المسابقة الرسمية في الدورات السابقة تخصص للأفلام المتوسطية في حين كانت الأفلام غير المتوسطية تعرض على هامش المهرجان.

المصدر : رويترز