الإنجليزية تحتفل بالكلمة المليون
آخر تحديث: 2009/6/10 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/10 الساعة 21:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/17 هـ

الإنجليزية تحتفل بالكلمة المليون

رغم استحالة تعداد مفردات أي لغة, فإن خبراء بموقع مراقبة اللغة عالميا في الإنترنت في الولايات المتحدة لجؤوا إلى ذلك, وأعلنوا أن اليوم الأربعاء سيشهد دخول الكلمة رقم مليون إلى اللغة الإنجليزية.
 
وذكرت شبكة سي أن أن الأميركية أن الموقع -الذي يستخدم صيغة رياضية لتقدير عدد الكلمات الجديدة التي تدخل إلى اللغات- يعتقد أن الكلمة المليون قد تكون دخلت إلى اللغة الإنجليزية في الساعة الخامسة والثلث صباح الأربعاء، مشيراً إلى أن عدد كلمات اللغة الإنجليزية حتى صباح الثلاثاء بلغ 999985 كلمة.
 
وأشارت سي أن أن إلى أن بعض الخبراء اللغويين شككوا في مغامرة الرجل الذي يقف وراء مشروع تعداد مفردات اللغة، وقالوا إنه من المستحيل إحصاء عدد الكلمات في أي لغة لأن اللغات في حالة تغيّر دائم، معتبرين أن تحديد ما يدخل في الإحصاء وما لا يدخل يشكل مغامرة غير مثمرة.
 
إلا أن خبراء اللغة الذين عارضوا إحصاء كبير المحللين بالموقع بول باياك، اتفقوا معه على أنه في اللغة الإنجليزية مفردات أكثر من معظم اللغات الأخرى إن لم يكن كلها.
 
"
بعض الكلمات الجديدة التي دخلت اللغة الإنجليزية مرتبطة بأحداث مهمة مثل الانتخابات الأميركية، مثل كلمة أوبامانيا, ويقصد بها الإشارة إلى الهوس بالرئيس الأميركي باراك أوباما
"
لغة معقدة

لكن باياك قال إن تحديد الكلمة المليون، أقل أهمية من فكرة المشروع الأساسية، وهي إظهار أن الإنجليزية أصبحت لغة معقدة وعالمية.
 
وأضاف "لقد أصبحت الإنجليزية لغة الناس"، مشيراً إلى أن اللغات الأخرى، مثل الفرنسية، تضع جداراً منيعاً حول مفرداتها، في حين أن اللغة الإنجليزية تضيفها إليها. وأوضح أن الإنجليزية تتبع تقليداً يقوم على استيعاب كلمات جديدة بأكملها في حين أن اللغات الأخرى تقوم على الترجمة.
 
واعتبر باياك أن الإنترنت والتجارة العالمية والسفر العالمي هي عوامل ساعدت في تسريع هذا الاتجاه عن طريق وضع اللغة الإنجليزية على تواصل مع باقي المجموعات اللغوية الأخرى، الأمر الذي جعل منها لغة ثرية وأكثر تعقيداً.
 
وقال باياك إن لغة الماندرين الصينية تأتي في المرتبة الثانية بعد الإنجليزية في مجمل مفرداتها، التي تصل إلى 450 ألف كلمة.
 
وأشار إلى أن بعض الكلمات الجديدة التي دخلت اللغة الإنجليزية مرتبطة بأحداث مهمة مثل الانتخابات الأميركية، مثل كلمة أوبامانيا (Obamania)، ويقصد بها الإشارة إلى الهوس بالرئيس الأميركي باراك أوباما.
 
يشار إلى أن قاموس أكسفورد الإنجليزي الشهير يحتوي على 600 ألف كلمة. 
المصدر : يو بي آي

التعليقات