سبعة مرشحين لمنصب المدير العام لليونيسكو
آخر تحديث: 2009/5/27 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/27 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/3 هـ

سبعة مرشحين لمنصب المدير العام لليونيسكو

وزير الثقافة المصري يتطلع لتولي إدارة اليونيسكو (الفرنسية-أرشيف) 

قالت متحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) إن هناك ستة مرشحين على الأقل إلى جانب وزير الثقافة المصري فاروق حسني للمنافسة على منصب المدير العام للمنظمة خلفا للمدير الحالي، الياباني كويشيرو ماتسورا.
 
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدثة سو وليامز أن من بين المرشحين ألكسندر ياكوفينكو نائب وزير الخارجية الروسي، أما الباقون فهم من ليتوانيا وبلغاريا وتنزانيا والجزائر وبنين.
 
يذكر أن مهلة تقديم طلبات الترشيح تنتهي مع نهاية الشهر الجاري، وعندها سيعلن المجلس التنفيذي لليونيسكو القائمة الرسمية للمرشحين.
 
وتثير مسألة اختيار خليفة ماتسورا الكثير من الجدل، حيث اعترضت بعض الدول الغربية على تولي فاروق حسني للمنصب نظرا لاعتراضه على التطبيع الثقافي مع إسرائيل، حيث منع الأفلام الإسرائيلية من المشاركة بالمهرجانات المصرية، كما قال إنه لو يستطيع لقام بإحراق الكتب الإسرائيلية في المكتبات المصرية.
 
تحذير ألماني
وكان المجلس الثقافي الألماني والمجلس الأعلى لليهود في ألمانيا قد حذرا من اختيار حسني لهذا المنصب، كما طالب العديد من الساسة الألمان الذين ينتمون للتحالف المسيحي الديمقراطي الحكومة الألمانية بعدم دعم حسني.
 
وأثار مثقفون فرنسيون الأسبوع الماضي الاعتراضات على ترشيح حسني، غير أن تقارير إعلامية قالت إن إسرائيل وافقت على سحب اعتراضها بمقتضى صفقة سرية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري حسني مبارك تم التوصل إليها في وقت سابق الشهر الجاري.
 
من جهة أخرى دعا اتحاد كتاب مصر الرئيس الأميركى باراك أوباما لدعم مرشح مصر الذي وصفه الاتحاد بأنه فنان كبير ورمز من رموز الثقافة العربية.

ونقلت وكالة يونايتد برس عن صحف مصرية أن رئيس الاتحاد محمد سلماوى "أرسل نسخة من البيان إلى السفيرة الأميركية بالقاهرة مارغريت سكوبى، وأنها وعدت بتسليمه إلى أوباما اثناء زيارته المقررة للقاهرة الأسبوع القادم.

المصدر : وكالات

التعليقات