أول مسلسل خليجي يتناول قضية الوطن (الجزيرة نت)

توفيق عابد-عمان
 
يدور المسلسل الخليجي "للأسرار خيوط" حول الوطن والإنسان والأرض والتضحية من أجلها، ويتناول بجرأة حياة الخليجيين حقبة أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، وصراعهم الحالي في مواجهة الأطماع بثرواتهم وأرضهم من دول مجاورة أو قادمة تحت ستار مصالحها الحيوية أو مزروعة بالمنطقة العربية.
 
وهو مأخوذ عن نص للشاعر الإماراتي محمد سعيد الضنحاني، ويقوم ببطولته نجوم خليجيون من ست دول، حيث تجسد كل شخصية دولة.
 
ووفق ما قاله مخرجه الأردني إياد الخزوز، فالمسلسل أول عمل درامي خليجي سياسي بقالب اجتماعي تراثي يناقش القضايا السياسية الكبرى بالخليج العربي، ويعيد للأذهان مجددا الأسرة العربية المتماسكة في نظرتها للحياة والأرض والمستقبل.

وقال الخزوز إن تناول الأرض كقضية مركزية ومحور صراع بما تحمله فكرة الأرض من مضامين كالوطن والإنسان والحرية والكرامة، هي بحد ذاتها جديدة على الدراما الخليجية، فلم يسبق أن تم تناول قضية الأرض كمحور عمل درامي خليجي من قبل.
المخرج إياد الخزوز (الجزيرة نت)


 
البيئة الخليجية
ويتطرق المسلسل لواحدة من القضايا الخليجية المهمة، متناولاً إياها من صلب البيئة الخليجية بكل عناصرها الحقيقية ومشكلات مجتمعاتها بصورتها الواقعية حيث لم يسبق استعراضها درامياً.

وبحسب الخزوز الذي يصنف بأنه مخرج إشكالي عقب مسلسليه "البدون، دعاة على أبواب جهنم" فإن المسلسل اقترب كثيرا من الأطماع الإقليمية بمنطقة الخليج لأنها ساخنة في المرحلة الحالية.

وتتحدث تفاصيل المسلسل على مدى ثلاثين حلقة رمضانية، كما يروى الخزوز عن آليات الاحتلال وطرق الطامعين للسيطرة على الأرض والمياه ومحاولات الغزو الثقافي.
 
شخصيات
وأبرز الشخصيات أبو ميسرة يقوم بدوره الممثل القطري غازي حسين الذي دخل المنطقة، وبدأ بشراء الذمم والأرض ضمن مشروع توسعي يرفض الآخر ويجيّر كل منجز بقرية الدالية لخدمة مصالحه، وحتى البحر الذي يعتبر مصدر رزق للخليجيين كان يحدد من يسمح له بالصيد والنزول لسيطرته على مراكب الصيد والتجارة.

والدالية هي رمز لإحدى البلدات القديمة بالإمارات يشتغل أهلها بالصيد والغوص وكل ما له علاقة بالبحر إلى جانب الزراعة والعناية بالنخيل والتمور، موضحاً هنا أن الدالية والأرض رمزية تعني الأرض بمفهومها كوطن وليس جغرافيا فقط بكل مكنونات الوطن، فالناس بسطاء يريدون العيش بكرامة وعزة وتحقيق أحلامهم البسيطة تماماً كحياتهم التي تحفر في التاريخ صفحات صادقة.

الأطماع
ومن هنا تظهر (كما يقول الخزوز) رمزية فكرة الأطماع الإقليمية بالخليج العربي من قبل بعض دول الجوار، وخاصة قضية الجزر العربية المحتلة.
ستة ممثلين من ست دول خليجية يقومون بالبطولة (الجزيرة نت)
 
وتوقع المخرج ضغوطا من الطامعين الذين حددهم بأميريكا وإيران وإسرائيل لعدم عرض المسلسل، وكشف النقاب عن محاولات لمنع فضائيات من طرحه ضمن برامجها موسم رمضان المقبل.

وتحدث عن أرباحه المتوقعة ومفاوضات لشراء العمل من قبل جهات من دول بعينها بوساطة سماسرة عرب، ووضعه في الأدراج. وقال إن الأيام المقبلة ستكشف الكثير من الملابسات.

مخاوف
وأشار الخزوز إلى أن عبارة "أرضك عرضك.. نموت فيها ولا نبيعها" تتكرر تقريبا بكل حلقة "وهذه تكاد تكون مفقودة من قاموسنا حاليا ولا تقبل بها بعض الفضائيات" مشيرا إلى أن المسلسل جاهز للتنفيذ منذ ثلاث سنوات بسبب تحفظ وخوف شركات الإنتاج والمخرجين من طرحه.
 
ومن وجهة المخرج فإن بعض المسلسلات التاريخية بخاصة المرشحة للعرض في رمضان تعمل على زرع الفتنة والطائفية بالمجتمع العربي والإسلامي عكس "للأسرار خيوط" الذي يدعو للتمسك بالأرض والاستماتة من أجلها.

المصدر : الجزيرة