فيلم نمساوي يفوز بالسعفة الذهبية في كان
آخر تحديث: 2009/5/25 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/25 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/1 هـ

فيلم نمساوي يفوز بالسعفة الذهبية في كان

المخرج مايكل هانيكه حظي بإطراء النقاد عن فيلمه الشريط الأبيض (رويترز)


فاز الفيلم النمساوي "الشريط الأبيض" للمخرج مايكل هانريكي بجائزة السعفة الذهبية عن أفضل فيلم بمهرجان كان السينمائي، وهو فيلم يستكشف جذور الإرهاب النازي.

وعادت الجائزة الكبرى للمهرجان الذي اختتم فعالياته الأحد للفيلم الفرنسي "نبي" للمخرج جاك أوديار. وقبل ساعة من انطلاق الحفل الختامي كانت استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم "نبي" بالسباق من أجل السعفة الذهبية.

وفازت الفرنسية شارلوت غينسبروغ بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "المسيح الدجال" للمخرج الدانماركي لارس فون تريير، بينما عادت جائزة أحسن ممثل للنمساوي كريستوف فالت.

وعلى عكس الدورات السابقة، لم يشارك عربيا بالمسابقة الرسمية لهذا العام سوى فيلم "الوقت المتبقي" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان في ثاني مشاركة له.

وكان سليمان قد حاز عام 2002 على جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه "يد إلهية". ووصف الناقد السينمائي عرفان الرشيد في حديث مع الجزيرة المشاركة العربية بأنها نوعية وإن كانت محدودة.

وخلال المهرجان الذي انطلقت فعالياته يوم 13 مايو/ أيار الجاري تم عرض عشرين فيلما بالمسابقة الرسمية، وبقيت التكهنات قائمة بشأن الفيلم المرشح للسعفة الذهبية إلى اللحظة الأخيرة.

ومن أبرز من كان يتنافس على السعفة الذهبية النيوزيلندية المولد جين كامبيون بفيلمها "النجم الساطع" عن سيرة حياة جون كيتس وفاني برون والإسباني بيدرو ألمودوفار وفيلمه "العناق المتكسر" بطولة بنيلوبي كروز.

وإلى جانب المسابقة الرسمية عرضت مئات الأفلام وأغلبها في السوق، واستمرت طوال المهرجان.

المصدر : وكالات

التعليقات