مهرجان ثقافي أوروبي بالجزائر
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/14 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/20 هـ

مهرجان ثقافي أوروبي بالجزائر

ملصق المهرجان إلى جانب علمي الجزائر والاتحاد الأوروبي (الجزيرة نت)

أميمة أحمد–الجزائر
 
تتواصل فعاليات المهرجان الثقافي العاشر للاتحاد الأوروبي بالجزائر حتى 31 مايو/أيار الجاري بمشاركة مائة فنان من 16 دولة في الاتحاد الأوروبي، وتشارك فيه النرويج -البلد غير العضو في الاتحاد- بصفة ضيف شرف.
 
ويهدف المهرجان الثقافي إلى مد الجسور الثقافية بين دول الاتحاد الأوروبي والجزائر تحت عنوان "الحوار بين الثقافات" كما صرحت سفيرة ورئيسة بعثة المفوضية الأوروبية بالجزائر لورا بايزا.

وأكدت بايزا أهمية المهرجان الذي يتزامن مع احتفال المفوضية الأوروبية بمرور ثلاثين عاما على وجودها بالجزائر، مشيرة إلى أن مهرجان هذا العام يعتبر فرصة للجمهور الجزائري للتعرف "على التنوع الثقافي في بلدان الاتحاد في إطار التراث الأوروبي".

من عرض فرقة ديوميرزسكي البولونية (الجزيرة نت)
فعاليات المهرجان
ويضم المهرجان برنامجا غنيا من الأنشطة المتنوعة تقدمه الفرق المشاركة من اليونان ورومانيا وبولونيا وهنغاريا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا والنرويج والتشيك.

وفي عرض الفرقة البولونية "ديو ميرزسكي" عرض العازفان مقطوعات موسيقية ترافقت مع لوحات فنية عبرت عن تقلبات الطبيعة مثل الريح العاصفة والشمس المشرقة والبحر الهائج عبر مزيج جميل من موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية.

وتشهد قاعة ابن زيدون في رياض الفتح بالجزائر العاصمة  يوميا عرضا لإحدى الفرق الأوروبية المشاركة في المهرجان حيث يتعرف الجزائريون على أسماء نجوم الموسيقى الأوروبية التي سطعت أسماؤها في أوروبا بمختلف الألوان الموسيقية الجاز والريغي والسول الفلامنكو والفادو والروك وغيرها.

وتقدم الفرق الأوروبية أيضا عروضها في مدن جزائرية أخرى منها وهران غربا وقسنطينة شرقا، وولايات في الوسط والجنوب على أن يختتم المهرجان مع الموسيقى الجزائرية "القناوي" تقدمها فرقة "قعدة ديوان بشار".

يذكر أن المهرجان الثقافي الأوروبي ينظم منذ عام 1999 سنويا في شهر مايو/أيار ليكون جسرا للتواصل بين الجزائر وأوروبا لدفع عجلة العلاقات الثقافية بين بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

المصدر : الجزيرة

التعليقات