سيجد الباحثون ضالتهم لدى البحث عن العديد من المصطلحات الفلسطينية التي ظهرت عبر التاريخ الفلسطيني منذ العهد العثماني إلى العام 2008 في موسوعة "المصطلحات والمفاهيم الفلسطينية" التي صدرت عن المجلس الاقتصادي الفلسطيني للإعمار "بكدار".

وقال رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للإعمار محمد اشتية خلال ندوة المقهى الأدبي التي نظمها المركز الثقافي الفرنسي في رام الله مساء الأربعاء "شارك في إعداد هذه الموسوعة 56 باحثا من أساتذة الجامعات الفلسطينية الذين جمعوا ما يقارب من ألف مصطلح فلسطيني بعضها ما زال متداولا إلى اليوم دون أن يعرف الناس معناها وبعضها انتهى مع انتهاء المرحلة التي ظهر فيها".

وأضاف "جاءت هذه الموسوعة التي استمر العمل بها سنتين ونصف وتضم شرحا كاملا لنحو 325 مصطلحا تم فرزها من بين الألف التي تم جمعها في البداية لتقدم شرحا لهذه المصطلحات والمفاهيم المتداولة في الموزاييك (الطيف) السياسي الفلسطيني في الداخل والشتات وصل في بعض الأحيان إلى 16 صفحة".

وتشتمل الموسوعة التي تقع في 668 صفحة من القطع المتوسط على تفكيك رمزية بعض المصطلحات والألقاب مثل حكيم الثورة والختيار والرقم الصعب وغيرها.

وقال اشتية الذي تولى رئاسة تحرير الموسوعة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب توزيع ألفي نسخة من الموسوعة على المدارس الفلسطينية لتكون مرجعا لهم. وأضاف "أننا نأمل أن يتم تحديث هذه الموسوعة باستمرار للحفاظ على ما يولد من عمل نضالي وفكري وتراثي".

وأهديت هذه الموسوعة "إلى كل الذين عشش في قلوبهم حب فلسطين وعملوا شيئا من أجلها وإلى أطفال فلسطين الذين يتعلمون الصعود إلى سلم الوطنية خطوة خطوة وإلى هؤلاء الذين أسقطتهم يد الاحتلال عن سلم الحياة وإلى الذين حرمهم الاحتلال من نور الشمس".

المصدر : رويترز