سكان جدة يطالبون الملك بوقف العروض السينمائية
آخر تحديث: 2009/4/3 الساعة 05:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/3 الساعة 05:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/8 هـ

سكان جدة يطالبون الملك بوقف العروض السينمائية

الموقعون على العريضة اعتبروا السينما أحد أبواب الشر (الجزيرة نت-أرشيف)

قدم أهالي جدة بالسعودية قبل أيام قلائل عريضة شعبية إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز يطالبونه فيها بالتدخل لوقف العروض السينمائية بعدما شهدت المحافظة تنظيم أكثر من خمسة عروض خلال الأشهر القليلة الماضية.
 
وأكد الأهالي بالعريضة التي وقع عليها مئات الأشخاص بأنه يسوؤهم ويكدر صفوهم تكرار العروض السينمائية التي شهدتها المحافظة وعدد من مناطق مكة المكرمة.
 
وقالوا بالعريضة التي نشرها موقع سبق الإلكتروني الخميس "إن السينما قديماً وحديثاً شر ووبال لم يكتب لها القبول في هذا البلد الأمين فكيف تقبل الآن في عهدكم الميمون الذي نتطلع فيه لمزيد من تعظيم حرمات الله تعالى وتحقيق أوامره واجتناب نواهيه".
 
وأضاف الأهالي "السينما وما يتبعها من منكرات فجة باب من أبواب الشر المقيت الذي لا يرضاه مؤمن صادق غيور على دينه ومجتمعه، وهي عمل باطل يسعى في تفرقة الكلمة ووحدة الصف التي نحن أحوج ما نكون إليها الآن".
 
اعتراضات
وكانت جدة والطائف شهدتا عدة عروض سينمائية من بينها عروض فيلم "مناحي" الذي واجه عدة اعتراضات، بينما ألغي عرضه في مدينة جازان.
 
الوليد بن طلال: سندعم السينما السعودية على جميع المستويات (الفرنسية-أرشيف)
وكان رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال قال أعقاب عرض مناحي إن الأفلام ودور السينما آتية لا محالة "وبدأناها مع أول فيلم سينمائي سعودي في أول سينما من روتانا".
 
وتابع أن "الأفلام ودور السينما السعودية سيكون لها دور اجتماعي إيجابي.. سندعم السينما السعودية على جميع المستويات، وسنوفر العناصر اللازمة لنجاحها واستمراريتها في حدود الضوابط الشرعية والقانونية المتبعة في المملكة وفي ظل الشريعة الإسلامية السمحة".
 
امتداد
وأضاف الوليد أن "إطلاق عروض سينمائية في المملكة هو امتداد لخطواتنا في تبني إنتاج أفلام محلية وفي رعاية مهرجان جدة السينمائي".
 
وكان المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ قال الشهر الماضي إن المسرح والسينما هما عملان غير شرعيين لأنهما إلهاء للقلوب وإشغال للأمة عن التقدم.
 
وقال أيضا إن "المسرح سواء السينمائي أو الغنائي يصبغ على المجتمع صبغة غير شرعية، فالناس بحاجة إلى التفكير النافع الذي يغير مناهج حياتهم".
المصدر : الألمانية