اكتشاف عشرات المومياءات قرب هرم جنوب القاهرة
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ

اكتشاف عشرات المومياءات قرب هرم جنوب القاهرة

المومياءات اكتشفت بحالة جيدة وتحتفظ بألوانها (الفرنسية)
اكتشفت بعثة أثرية مصرية عشرات المومياءات الفرعونية داخل توابيت خشبية ملونة بألوان زاهية في مقابر صخرية قريبة من هرم اللاهون وهو هرم صغير يقع على بعد نحو 60 كيلومترا جنوب القاهرة.
 
وتتوقع البعثة الأثرية مزيدا من الاكتشافات في هذا المكان حيث إن
هذه المومياءات أول ما يعثر عليه بالمنطقة الصخرية المغطاة بالرمال التي تحيط بهرم اللاهون المبني من الطوب ويرجع بناؤه إلى عصر سنوسرت الثاني أحد ملوك الأسرة الثانية عشرة التي وجدت قبل الميلاد بمئات السنين.
 
وأجري الحفر الأثري في هذه المنطقة القريبة من محافظة الفيوم لأول مرة منذ أكثر منذ مائة عام.
 
وقال رئيس البعثة الأثرية العاملة في الفيوم عبد الرحمن العايدي إن "المقابر محفورة في الصخرة نفسها وتتباين في تصميماتها المعمارية، ومعظم المومياءات المكتشفة بحالة جيدة وتحتفظ بألوانها".
 
وأضاف أن هذه المواقع الأثرية تسجل تطور الفنون المعمارية الخاصة بالمقابر منذ الدولة الوسطى الفرعونية حتى العصر الروماني الذي بدأ عام 332 قبل الميلاد.
 
وأضاف أن بعض هذه المقابر شيدت فوق مقابر تنتمي لعصور سابقة وأن البعثة اكتشفت عشرات المومياءات منها نحو 30 مومياء بحالة جيدة وبعضها مكتوب عليه أدعية كان يعتقد أنها تساعد المتوفى.
 
وذكر أن مصر ستعلن قريبا مزيدا من الاكتشافات المهمة بالقرب من هرم اللاهون تبين أن الموقع ربما يعود إلى زمن مبكر بألوف السنين عما كان معتقدا من قبل.
 
ويأمل الأثريون بدء الحفر قريبا بحثا عن مقبرة الملكة كليوباترا وربما كذلك عن مقبرة حبيبها مارك أنطونيو في شمال مصر، ويزعم أن كليوباترا تجنبت أن تساق أسيرة إلى روما وانتحرت بلدغة أفعى عام 30 قبل الميلاد.
المصدر : رويترز