فتاتان تزخرفان باب مسجد في كوسوفو تساهم اليونسكو في ترميمه (الأوروبية-أرشيف)
 
أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الثلاثاء في باريس مكتبة إلكترونية عالمية رقمية تضع مجانا أمام الجمهور مخطوطات وخرائط وكتبا وأفلاما وتسجيلات صوتية ومطبوعات وصورا نادرة، باللغات العربية والإسبانية والإنجليزية والبرتغالية والروسية والصينية والفرنسية، في مشروع ساهمت فيه 32 مؤسسة.
 
وتهدف المكتبة التي أطلقت الموقع على الرابط التالي في حفل حضره المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا ومديرو مؤسسات مساهمة، إلى زيادة كمية المحتويات الثقافية الإلكترونية خاصة ما لم ينشر على مواقع أخرى، ووضعها أمام الطلاب والأساتذة.
 
وقال موقع اليونسكو الإلكتروني إن المشروع اقترحه عام 2005 أمين مكتبة الكونغرس الأميركي جيمس هـ. بيلنغثن، ومن بين الدول العربية التي ساهمت فيه المغرب ومصر وقطر والسعودية والعراق.
 
وأضاف أن وظائف التصفّح والبحث ستسهل أمام الزائر بتقاطع اللغات واجتياز حقب الزمن، مع أوصاف لكل مادة وتسجيلات فيديو على أيدي قيِّمين تتكلم عن مواضيع مختارة.
 
وأعد المكتبة الرقمية العالمية التي تضم مواد بعشرات اللغات، فريق من مكتبة الكونغرس رفدته فنيا مكتبة الإسكندرية بمصر.
 
ومن المواد التي ستعرض عظام العِرافة من المكتبة الوطنية الصينية، ومخطوطات علمية عربية من دار الكتب ودار المحفوظات المصرية، وصور فوتوغرافية قديمة عن أميركا اللاتينية من مكتبة البرازيل الوطنية، ومصنف ياباني يعود إلى عام 764 من مكتبة المجلس التشريعي الوطني، ومصنف سويدي شهير يعود إلى القرن 13 اسمه "توراة إبليس" ومصنفات في الخط الجميل عربية وفارسية وتركية من مكتبة الكونغرس.

المصدر : الجزيرة