ملصق فيلم الافتتاح بمهرجان الجزيرة الدولي الخامس للأفلام التسجيلية (الجزيرة نت)

تشهد العاصمة القطرية مساء اليوم افتتاح مهرجان الجزيرة الدولي الخامس للأفلام التسجيلية باحتفال قصير يليه عرض فيلم الافتتاح وعنوانه "أحلام دب".

وسيعرض في المهرجان الذي يستمر من 13 إلى 16 أبريل/نيسان الجاري 113 فيلما قصيرا ومتوسطا وطويلا أنتجتها قنوات فضائية ومنتجون مستقلون ومؤسسات ثقافية واجتماعية من القارات الخمس.

واختير الفيلم التركي القصير "أحلام دب" لسواش كاراكاش كي يكون فيلم الافتتاح، يليه مباشرة عرض فيلم "أوتار مجهولة" الذي يتناول الطرب الفلسطيني.

وقال مدير المهرجان عباس أرناؤوط للجزيرة إن الفيلم يعالج فكرة ولادة دب يواجه بعد ولادته حياة مختلفة عن تلك التي حلم بها، مشيرا إلى أن فكرة الفيلم تدور حول ترويض الدببة وهو ما يمكن إسقاطه على الحياة أيضا.

ثلاث ندوات
وستعقد على هامش المهرجان ثلاث ندوات تتناول ندوة 14 أبريل "الاعتقال وحقوق الإنسان" ويحاضر فيها الزميل سامي الحاج ورئيس مؤسسة موندو لا تينو الكوبية عمر أولاد زابال رودريغيز.

مهرجان الجزيرة لهذا العام أضاف ثلاثة جوائز إضافة إلى جوائز الدورات السابقة(الجزيرة نت-أرشيف)
وفي ثاني أيام المهرجان المفتوح للجمهور تعقد ندوة بعنوان "الصحافة حرية مسؤولة" ويتحدث فيها الزميل محمد كريشان ومدير مركز الدوحة لحرية الإعلام روبير مينار والصحفي أوليس لوبيس كاناليس.

وظهر آخر أيام المهرجان تنظم ندوة ثالثة بعنوان "تأثير الإنترنت على الأطفال" إضافة إلى إحياء الذكرى الخمسين لتأسيس السينما الكوبية. ومساء الخميس المقبل يختتم المهرجان بعرض الفيلم الفائز وتوزيع الجوائز على الفائزين.

ويوزع المهرجان خمس جوائز هي جائزة الجزيرة الذهبية وجائزة لجنة الحكام للفائز من الأفلام المتنافسة في المهرجان لكل من الأفلام الطويلة والأفلام المتوسطة والأفلام القصيرة.

وقال أرناؤوط للجزيرة إن هذا العام سيشهد توزيع جوائز لأفضل ثلاثة أعمال تتعلق بقضايا الطفل والأسرة وترعاها قناة الجزيرة للأطفال وثلاث جوائز أخرى تتعلق بالحرية برعاية مركز الدوحة لحرية الإعلام، وكذلك جوائز لأفضل ثلاثة أفلام تتناول القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن لجنة التحكيم تضم خبراء من 15 دولة بينها إسبانيا والمكسيك وكوريا الجنوبية والأرجنتين والصين وروسيا وإيران والعراق وقطر مؤكدا وجود أفلام متميزة في هذه الدورة.

تكريم شخصية
وكشف أرناؤوط أن المهرجان الذي يعقد تحت عنون "خمس سنوات من الأمل" سيكرم هذا العام شخصية لم يحددها، مضيفا في تصريح لبرنامج "حديث الصباح" أنه سيجرى الإعلان عن هويتها بعد وصولها اليوم إلى الدوحة.

المصدر : الجزيرة