دبي تحتفل بمئوية أبو القاسم الشابي
آخر تحديث: 2009/3/8 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/8 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/12 هـ

دبي تحتفل بمئوية أبو القاسم الشابي

الشيخ محمد بن راشد يحضر الأمسية الاحتفالية بمئوية الشابي (الفرنسية)

احتفل مهرجان دبي الدولي للشعر مساء أمس الجمعة بمرور مائة عام على مولد الشاعر العربي أبو القاسم الشابي، وأقام أمسية خاصة حضرها أفراد من أسرة الشاعرالراحل، ومثقفون وشعراء عرب.
 
وقال محمد الشابي ابن الشاعر الكبير "لم أصدق أن أرى اسم أبي يكرم على شاطئ الخليج العربي، بعد عشرات السنوات من رحيله".
 
وأضاف "لقد أعادت هذه الأمسية الشاعر أبو القاسم الشابي للحياة، وجعلت محبيه وجمهوره يستمعون مجددا لإبداعاته".
 
وحضر الأمسية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -نائب رئيس الإمارات حاكم دبي- وألقى شعراء من دول عربية مقتطفات من قصائد الشاعر الراحل، وألقوا كلمات تعدد مميزات نتاجه الأدبي.
 
وأشاد مثقفون حضروا الأمسية التي أقيمت في بيت دبي للشعر بأشعار الشابي التي ترددها الأجيال رغم مرور عشرات السنوات على كتابتها، لكلماتها النابضة ومعانيها الكبيرة والمؤثرة.
 
واستمع الحضور إلى قصيدة الشابي الشهيرة "إذا الشعب يوما أراد الحياة.. فلابد ان يستجيب القدر، التي غنتها المطربة التونسية علياء بلعيد.
 
ومنحت إدارة المهرجان ابن الشابي درع تكريم لاسم والده، وسط دموع الفرح والتأثر التي لاحظها الحاضرون على وجوه أسرة الشابي.

ويقيم المهرجان اليوم السبت احتفالية خاصة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش بحضور عدد كبير من كبار الشعراء العرب.
 
وكان المهرجان أقام أمسية خاصة للشاعر الفارسي عمر الخيام،  وقال متحدثون في الأمسية التي أقيمت مساء أول أمس الخميس إن "شعر الخيام ملأ الدنيا شكاً ويقيناً برباعياته التي كثرت ترجماتها منذ ترجمها البستاني في عام 1912.

وأقام المهرجان معرضا للخيام ضم لوحات ورسوما فيها نصوص شعره المترجمة والأصلية، كما ضم رسوماته ومجموعة من الطوابع البريدية التي صدرت في الإمارات في عقد الستينيات من القرن الماضي احتفالاً به.
  
وكانت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان دبي الدولي للشعر انطلقت يوم الأربعاء الماضي، وقال رئيس اللجنة المنظمة جمال بن حويرب المهيري إن أكثر من مائة شاعر يشاركون في جلسات وفعاليات المهرجان الذي يستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.
المصدر : الألمانية