مائة شاعر عربي وأجنبي يصدحون بمهرجان دبي الدولي للشعر
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/9 هـ

مائة شاعر عربي وأجنبي يصدحون بمهرجان دبي الدولي للشعر

الشاعر برايتنباخ (يسار) قال إن مهرجان دبي للشعر خطوة مطلوبة للتقارب (الفرنسية)

تتواصل فعاليات مهرجان دبي الدولي للشعر 2009 لليوم الثالث على التوالي بمشاركة نخبة من ألمع مثقفي وشعراء وكتاب العالم.
 
وتنطلق فعاليات اليوم الجمعة في الساعة العاشرة صباحاً بجلسة نقدية بعنوان "لغة بألف لسان: هاجس الشعر المشترك"، تتبعها في السادسة مساء فعالية خاصة بعنوان "ليلة أبو القاسم الشابي".
 
أما الأمسيات الشعرية التي ستعقد اليوم في مدينة جميرا فيشارك فيها شعراء من الصين والإمارات وسويسرا واليمن والبحرين وعمان وسوريا ولبنان والسعودية، وتستمر من الساعة السادة مساء وحتى العاشرة والنصف ليلاً.
 
ويتتابع الحفل بقراءات شعرية تقام في النادي السوداني يقدمها شعراء من السودان ومصر، وأمسية شعرية خاصة تعقد في مركز دبي التجاري العالمي يقدمها شعراء من ألمانيا وقطر وروسيا وسلوفينيا والكويت وفلسطين.
 
ويشار إلى أن المهرجان يشارك فيه أكثر من مائة شاعر عربي وأجنبي. وتبرز في المهرجان مشاركة الأمراء الخليجيين حيث يشارك من الإمارات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومن السعودية الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز.
 
أما من الشعراء العالميين فيشارك الشاعر والروائي والمسرحي النيجيري وول سوينكا الحاصل على جائزة نوبل للآداب 1986، والشاعر والرسام العالمي برايتين برايتنباخ من جنوب أفريقيا، والشاعر الألماني فولفغانغ كوبين.
 
وقد ألقى برايتنباخ كلمة في حفل الافتتاح الأربعاء اعتبر فيها أن "مهرجان دبي الدولي للشعر خطوة مطلوبة للتقريب بين ثقافات الشعوب وإجراء حوارات مباشرة تغلب عليها الأحاسيس المرهفة واستيعاب الآخر".
 
وكان رئيس اللجنة المنظمة للدورة جمال بن حويرب المهيري دعا في كلمة الافتتاح أول أمس الأربعاء الشعراء إلى التفاعل مع الدراسات النقدية التي ستطرح في جلسات المهرجان، وأن يستفيدوا من تجارب بعضهم البعض.
 
وقد افتتح المهرجان نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو مستمر حتى العاشر من مارس/آذار الجاري.
المصدر : الجزيرة,الألمانية