مجموعة من رسومات هتلر في معرض بالقدس المحتلة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت صالة للمزادات الفنية في لندن عزمها طرح 13 لوحة رسمها الزعيم النازي أدولف هتلر للبيع الشهر المقبل أمام الراغبين والمهتمين بالفن التشكيلي.

جاء ذلك على لسان خبراء يعملون لصالح صالة مولوك للمزادات الذي قالوا إن من بين اللوحات التي ستطرح للبيع في 23 أبريل/ نيسان المقبل لوحة شخصية للزعيم النازي الذي كان يحلم بأن يصبح فنانا شهيرا.

وقال ريتشارد ويستوود بروكس الخبير في الوثائق التاريخية والمكلف بالإشراف على عملية البيع بصالة مولوك إن معظم لوحات هتلر تتناول مواضيع متماثلة، مشيرا إلى أن الزعيم النازي كان يحب رسم الزهور خاصة الورود والمناظر الطبيعية الرومانسية ذات الأكواخ.

هتلر كان يحلم بأن يصبح فنانا شهيرا (الفرنسية-أرشيف)
لوحة شخصية
وفي اللوحة الشخصية التي رسمت بالألوان المائية، يجلس هلتر مستغرقا في التفكير على جسر حجري مرتديا بذلة بنية اللون وينقص وجهه الأنف والفم علاوة على شاربه المميز.

ويقول الخبير بروكس إن هذه اللوحة لا تعد الأفضل لكنها قد تجلب ما بين 400 وألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 580 و1450 دولارا أميركيا.

وأضاف أن المشترين المحتملين هم على الأغلب أشخاص يهتمون بهتلر كشخصية تاريخية، لافتا إلى أن رجل أعمال روسيا لم يذكر اسمه كان على رأس المشاركين في المزاد السابق الذي أقامته الصالة نفسها لبيع 21 لوحة فنية تنسب إلى هتلر مقابل 118 ألف جنيه إسترليني أي 172 ألف دولار أميركي.

أصالة اللوحات
وتثير أصالة الأشياء المرتبطة بهتلر جدلا طويلا، ومنها ما جرى عام 1983 عندما نشرت المجلة الألمانية "شتيرن" ما قالت إنها مقتطفات من يوميات هتلر واكتشف بعد ذلك أنها كانت زائفة.

وعن هذه النقطة قال الخبير بروكس إن خبيرا نمساويا أصدر شهادات أصالة للرسوم التي كان يملكها فيما مضى جندي بريطاني كان متمركزا في مدينة آيسن الألمانية عام 1945.

يذكر أن هتلر تقدم للالتحاق بكلية الفنون الجميلة في فيينا ولكنه لم يقبل ما دفعه للانضمام للجيش وشارك في الحرب العالمية الأولى وكان السبب الأول في انطلاق الحرب العالمية الثانية.

المصدر : رويترز