إسرائيل تقرر منع احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية
آخر تحديث: 2009/3/21 الساعة 01:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/21 الساعة 01:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/25 هـ

إسرائيل تقرر منع احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية

إسرائيل ترى في الاحتفال محاولة "غير مشروعة" لإثبات السيادة الفلسطينية على القدس (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أنه من المقرر منع احتفالية إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 المقرر انطلاقها غدا السبت.
 
وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الجمعة أن السبب وراء عملية المنع هو أن الاحتفالية تأتي في إطار ما تعتبره إسرائيل محاولات لإثبات السيادة الفلسطينية على القدس "بصورة غير مشروعة".
 
وأشارت إلى أن تنسيقا تم بين رئيس ما يسمى اللجنة القانونية لمنتدى أرض إسرائيل ناشي أيال ووزير الأمن العام آفي ديختر ومفوض الشرطة الإسرائيلية ديفد كوهين لمنع مظاهر الاحتفالية ومنها إطلاق طائرة شراعية ملونة بألوان العلم الفلسطيني فوق أسوار القدس غدا.
 
ومن المقرر أن تنطلق غدا احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية في خمسة مواقع هي القدس وبيت لحم ورام الله والناصرة ولبنان بمشاركة وفود رسمية وشعبية من مختلف الدول العربية.
 
وكانت الحكومة الفلسطينية المقالة قد احتفلت في الثامن من الشهر الجاري في غزة بصورة مستقلة بإعلان القدس عاصمة للثقافة العربية حيث أقامت مهرجان تدشين الفعالية الثقافية قبالة مقر المجلس التشريعي وسط مدينة غزة الذي دمرته الصواريخ الإسرائيلية في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
يذكر أن فكرة جعل القدس عاصمة للثقافة العربية جاءت بناءً على طلب تقدم به وزير الثقافة في الحكومة العاشرة التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منفردة في غزة عطا الله أبو السبح في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر وزراء الثقافة العرب عام 2006، وقد وافق وزراء الثقافة العرب على الطلب، وأقروا أن تكون القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009.
المصدر : الألمانية