"حليب الأسى" يفوز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين
آخر تحديث: 2009/2/15 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزير الخارجية الأميركي سيزور السعودية وقطر ضمن جولة خارجية من 20 حتى 27 أكتوبر
آخر تحديث: 2009/2/15 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/20 هـ

"حليب الأسى" يفوز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين

عدد من الممثلين العالميين في حفل توزيع جوائز المهرجان (الفرنسية) 

حصل الفيلم البيروفي "حليب الأسى" على جائزة "الدب الذهبي" لمهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) في نسخته التاسعة والخمسين، بينما حصل المخرج الإيراني أصغر فارهيدي على جائزة أفضل مخرج. كما حصل الممثل المالي سوتيجي كويات والممثلة الهولندية بيرجيت مانشيماير على جائزتي "الدب الفضي" لأفضل ممثل وأفضل ممثلة.
 
وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان مساء السبت في العاصمة الألمانية برلين فوز فيلم "لا تيتا أسوستادا" (حليب الأسى) على جائزة الدب الذهبي.

ويدور الفيلم لمخرجته كلاوديا ليوسا حول امرأة شابة تعاني من آثار النظام الذي ساد بيرو خلال عقدين من حرب عصابات قبل عدة أعوام. وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها بيرو في المهرجان.

كما حصل المخرج الإيراني أصغر فارهيدي على على جائزة "الدب الفضي" لأفضل مخرج عن فيلمه "عن إيلي" الذي يتناول قصة امرأة غابت في عطلة نهاية الأسبوع مع صديقاتها.

أما الممثلة النمساوية بيرجيت مانشيماير ففازت بجائزة "الدب الفضي" لأحسن ممثلة عن دورها في فيلم "الجميع". وفاز الممثل المالي سوتيجي كويات على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "نهر لندن" الذي يتعرض للهجمات التي وقعت في يوليو/تموز 2005 في العاصمة البريطانية.
 
والفيلم للمخرج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب ويعرض لأول مرة في مهرجان برلين، وقد نال تصفيقا حارا من جانب الصحفيين والنقاد.

وكان المهرجان قد أطلق فعالياته يوم 6 فبراير/شباط الحالي، ومن بين الأفلام الـ26 التي تم اختيارها للعرض في المسابقة الرئيسية كان هناك 17 فيلما يُعرض للمرة الأولى في العالم، ومن بينها أفلام من الصين وبريطانيا وإيران وبولندا وأورغواي والولايات المتحدة.

أما لجنة تحكيم المهرجان فبدت مهتمة بتناول القضايا السياسية والاقتصادية الراهنة، وقالت رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الإنجليزية تيلدا سوينتون "إن أنظار العالم يجب أن تتجه نحو بؤر الأزمات في العالم مثل الصراع في غزة على سبيل المثال".
المصدر : وكالات