تنطلق الأربعاء فعاليات الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي، لتستمر 8 أيام بمشاركة كبار نجوم السينما من مختلف أنحاء العالم.
 
ويشارك في هذه الدورة 168 فيلما من 55 دولة، من بينها عشرات الأفلام التي تعرض للمرة الأولى على الصعيد العالمي إضافة إلى 76 فيلما تعرض لأول مرة في الشرق الأوسط.
 
وستكرم الأعمال المتميزة في مجالات التمثيل والتصوير والمونتاج والموسيقى وكتابة السيناريو بجوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى 575 ألف دولار.
 
نجوم
ومن المنتظر أن يشارك في هذه الدورة عدد من نجوم السينما العالمية والعربية والهندية أبرزهم جيرالد باتلر الذي سيكرم بجائزة "النجم العالمي لهذا العام".
 
كما يحضر فعاليات المهرجان مات ديلون وكريستينا ريتشي وماندي مور وكريستوفر لامبرت وجايسون فليمينغ ولويس هومار.
 
وتتمثل المشاركة العربية بحضور سمية الخشاب ومصطفى فهمي وحبيب غلوم وسمير غانم ونيلي كريم وإلهام شاهين ورجاء الجداوي.
 
ومن السينما الهندية تشارك أعضاء عائلة باتشان وهي "الأسرة الأولى لصناعة السينما الهندية"، حيث سيكرم الممثل أميتاب باتشان بـ"جائزة تكريم إنجازات الفنانين".
 
لجان التحكيم
ويترأس لجنة تحكيم مسابقة "المهر العربي" للأفلام الروائية الطويلة الكاتب والمخرج والمنتج الجزائري أحمد الراشدي، وهي تتكون من الكاتب والناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي والمدير الفني لمهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي إدوار واينتروب والممثل المصري خالد الصاوي.
 
أما لجنة تحكيم مسابقة "المهر الآسيوي-الأفريقي" للأفلام الروائية الطويلة فتضم المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الإيراني بهمان فارمانارا رئيسا والممثلة الهندية مانيشا كويرالا والكاتب والمؤرخ السينمائي جان ميشيل فوردون.
 
وتضم لجنة تحكيم مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية المخرج السوري عمر أميرلاي رئيسا وآلان فراني مدير مهرجان فانكوفر السينمائي.

المصدر : الألمانية