غزة تستضيف "أيام السينما الخليجية"
آخر تحديث: 2009/12/9 الساعة 18:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/9 الساعة 18:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/22 هـ

غزة تستضيف "أيام السينما الخليجية"

 
بمشاركة دول الخليج الست, تبدأ مطلع الأسبوع المقبل في قطاع غزة الدورة الأولى لـ"أيام السينما الخليجية في فلسطين", وذلك ضمن احتفالية القدس عاصمةً الثقافة العربية 2009.
 
وتعد الفعاليات التي تستمر في الفترة من 12 حتى 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ثمرة تعاون بين "مهرجان الخليج السينمائي" في دبي بإدارة السينمائي الإماراتي مسعود أمر الله آل علي، و"الملتقى السينمائيّ الفلسطيني" بإدارة الروائي رجب أبو سرية.
 
وتهدف تلك التظاهرة السينمائية إلى التعريف بالإنتاج السينمائي لدول مجلس التعاون الخليجي, وتنشيط المشهد السينمائي المحلي في فلسطين، وتعزيز ثقافة المشاهدة، خاصة في غزة التي تشهد حصارا على كل الأصعدة.
 
وأعرب أبو سرية عن أمله بأن تكون "أيام السينما الخليجية في فلسطين" فاتحة تعاونٍ دائمٍ بين "الملتقى السينمائي الفلسطيني" و"مهرجان الخليج السينمائي" في دبي.
 
وقال إنه حالما تنتهي فعاليات هذه التظاهرة سوف يعمد الملتقى إلى تأسيس تظاهرات سينمائية أخرى يعلن عن تفاصيلها لاحقا بهدف الارتقاء بشأن الثقافة السينمائية في فلسطين.
 
وأشار المخرج فايق جرادة المدير التنفيذي للتظاهرة إلى أن الأفلام المشاركة التي بلغ عددها (33) فيلما طويلا وقصيرا روائيا وتسجيليا قد وصلت فعلا إلى غزة. كما أعلن عن إنشاء موقع إلكتروني مخصص لهذه المناسبة، توازيا مع العروض والندوات لمناقشة الأفلام مع الجمهور.
 
وكشف الناقد السينمائي السوري صلاح سرميني، مستشار "مهرجان الخليج السينمائي" في دبي المنسق العام لهذه التظاهرة عن قائمة الأفلام المُشاركة في الدورة الأولى لـ"أيام السينما الخليجية في فلسطين"، لافتا إلى أن دولة الإمارات تتصدر القائمة بـ(13) فيلما، ثم السعودية بـ(6) أفلام، و(4) أفلام لكل من البحرين والكويت و(3) أفلام لكل من عُمان وقطر.
المصدر : قدس برس

التعليقات