المخرج بولانسكي إلى الإقامة الجبرية
آخر تحديث: 2009/12/4 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/4 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/17 هـ

المخرج بولانسكي إلى الإقامة الجبرية

نحو مائتي صحفي طوقوا مكان إقامة بولانسكي قبيل وصوله (الفرنسية)

أفرج عن المخرج الأميركي رولان بولانسكي الجمعة بكفالة لوضعه قيد الإقامة الجبرية في بيت نزهة له (شاليه) في جبال الألب السويسرية، على خلفية مذكرة توقيف صدرت بحقه عام 1978 بتهمة ممارسة الجنس مع قاصر.
 
وطوق رجال الشرطة نحو مائتين من الصحفيين الذين انتظروا بين أكوام الثلج وصول بولانسكي (76 عاما) لـ"الشاليه" الفخم في منتجع غشتاد المترف للتزلج على الجليد.
 
وقالت السلطات السويسرية "أفرج عن رومان بولانسكي اليوم من الاعتقال ونقل إلى شاليهه في غشتاد حيث سيخضع للإقامة الجبرية"، مضيفة في بيان أنه "لن يغادر مكان إقامته في أي وقت".
 
وكان مسؤول سويسري قد قال إنه تم تأخير موعد إطلاق سراح المخرج لمنح الوقت الكافي لدفع الكفالة المالية البالغة قيمتها 4.5 ملايين دولار وترتيب إقامته الجبرية.
 
يشار إلى أن بولانسكي أوقف الشهر الماضي في زيورخ بسويسرا التي قصدها لتسلم جائزة في حفل سينمائي يقام فيها، بموجب مذكرة توقيف صدرت بحقه عام 1978 على خلفية اتهامه بممارسة الجنس مع فتاة كانت في الـ13 من العمر في ذلك الوقت.
 
كفالة بـ4.5 ملايين دولار حولت بولانسكي
من السجن إلى الإقامة الجبرية (الفرنسية-أرشيف)  
سور إلكتروني
وكانت محكمة سويسرية قد وافقت على إطلاق سراحه بشرط بقائه على الأراضي السويسرية، وذلك مقابل كفالة على أن يضع سور مراقبة إلكتروني حوله لينبه السلطات عند محاولته الهرب.
 
ومن المتوقع أن تتخذ وزارة العدل السويسرية قرارها فيما يتعلق بترحيل محتمل لبولانسكي إلى الولايات المتحدة خلال أسابيع حيث يواجه عقوبة بالسجن لمدة تصل عامين، لكن بإمكانه التقدم باستئناف مما سيطيل القضية لشهور.
 
ومن الأفلام التي أخرجها بولانسكي الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والبولندية "عازف البيانو" الذي حصل به على جائزة أوسكار و"مولود روزماري" و"سكين في الماء".
المصدر : وكالات