الدورة الحالية لمعرض الدوحة للكتاب تشهد مشاركة 24 دولة (الجزيرة نت)

المحفوظ الكرطيط-الدوحة

افتتح اليوم في قطر معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ20 التي تحضرها فرنسا بصفتها ضيف شرف إلى جانب أكثر من 20 دولة أخرى وتشهد عدة فعاليات فنية وثقافية.

وافتتح وزير الثقافة القطري حمد بن عبد العزيز الكواري المعرض بزيارة الجناح المخصص لفرنسا وعدد من الأجنحة الأخرى تمثل دور نشر محلية وأجنبية ومؤسسات وهيئات من قطر ومن خارجها.

وتشارك في الدورة الحالية للمعرض 24 دولة منها أستراليا والنمسا لأول مرة، وبلغ عدد دور النشر المشاركة 420 موزعة على أجنحة المعرض التي تبلغ حوالي 780.

وفي ختام جولته بأروقة المعرض قال الكواري في تصريحات لوسائل الإعلام إن المعرض مناسبة ثقافية مميزة تحرص عليها الوزارة وتسعى لتطويرها من عام لآخر.

وأشار الوزير القطري إلى أنه من علامات نجاح المعرض أن عددا من دور النشر الأميركية التي شاركت في الدورة الماضية عندما كانت الولايات المتحدة ضيف شرف للمعرض، عادت للمشاركة في الدورة الحالية.

وقال الكوري إن معرض العام الحالي يمثل إرهاصا للاحتفال رسميا بإعلان الدوحة عاصمة للثقافة العربية لعام 2010، متسلمة المشعل من القدس التي كانت عاصمة للثقافة العربية عام 2009.

وتحدث الوزير القطري عن استضافة المعرض لفرنسا ممثلة بثماني دور نشر معروفة وبحضور عدد من الوجوه الثقافية والفكرية الفرنسية التي ستشارك في الفعاليات الموازية للمعرض.

ومن بين تلك الشخصيات الشاعر ورئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دوفيلبان، ووزير الثقافة الأسبق جاك لانغ والكاتب ذي الأصول المغربية الطاهر بن جلون، ويشارك هؤلاء في جلسات نقاشية تتناول علاقات فرنسا بالعالم العربي.

وسيشهد المعرض الذي سيتواصل إلى غاية التاسع من يناير/كانون الأول المقبل عددا من الأنشطة الفنية والمحاضرات والندوات تبحث أولاها أهمية القدس في التراث الديني والثقافي الفلسطيني والعربي والإسلامي.

كما ستتخلل أنشطة المعرض لقاءات مفتوحة مع بعض الكتاب وحفلات توقيع كتب وقراءات شعرية.

المصدر : الجزيرة