وثائق مصر القومية على الإنترنت
آخر تحديث: 2009/12/15 الساعة 19:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/15 الساعة 19:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/28 هـ

وثائق مصر القومية على الإنترنت

شرعت مصر بإتاحة الوثائق القومية رقميا على شبكة الإنترنت باللغة العربية عقب تسجيلها الشهر الماضي أول اسم نطاق في العالم بالعربية.

وجاءت هذه الخطوة لتعزيز استخدام العربية على الإنترنت أمس بعد تسجيل اسم النطاق الذي فتح الإنترنت أمام الملايين من متحدثي العربية الذين كان حاجز اللغة يحول دون استخدامهم للشبكة العنكبوتية.

ومصر وهي الأولى بين تسع دول عربية تسجل أسماء نطاق حتى الآن تبنت اسم مصر الذي سيكتب بالعربية.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، اعتبر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طارق كامل أنها تمثل جزءا من جهود البلاد لتعزيز محتوى العربية على الإنترنت، وتوسيع دخول متحدثي العربية.

وأضاف أنهم بصدد إعداد المحتوى بالعربية لكي يعكس التاريخ الطويل لمصر في شكل رقمي.

وبحسب مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المحددة التي تتولى تنظيم الإنترنت، يتوقع أن يبدأ العمل باسم النطاق العربي الجديد عام 2010.

وقادت شركة ايبيام لخدمات التكنولوجيا والحكومة المصرية مشروع التوثيق الرقمي للوثائق القومية لإعداد قاعدة بيانات للتراث الثقافي للبلاد.

وأوضح مدير المشروع بشركة إيبيام عمرو علي أن المحتوى العربي على الإنترنت سيزداد بواقع 25 مليون سجل في قاعدة بيانات الوثائق القومية، لافتا إلى أن موقع الوثائق القومية على الإنترنت به عينة من مليون وثيقة حتى الآن.

ووافقت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المسجلة (إيكان) التي تشرف على العناوين وتسجل أسماء الرعاة، على السماح باستخدام الحروف غير اللاتينية في عناوين الإنترنت منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويرى محللون أن إطلاق أسماء النطاق بالعربية مجرد خطوة أولى، وعلى الدول تقديم المزيد للمساعدة في بناء المحتوى حيث يوجد نحو ثلاثمائة مليون عربي، بينما المحتوى العربي على الإنترنت يبلغ 1% فقط من المحتوى العالمي.

المصدر : رويترز

التعليقات