هارفارد تصدرت سلم أفضل الجامعات للعام السادس على التوالي (الفرنسية-أرشيف)

تصدرت الجامعات الأميركية قائمة أهم مؤسسات التعليم العالي المائة في العالم حسب تصنيف سنوي يعده مركز الجامعات العالمية ومعهد التعليم العالي التابع لجامعة جياو تونغ بمدينة شنغهاي الصينية.

وجاء في التقرير أن الجامعات الأميركية تتصدر مرة أخرى لائحة مؤسسات التعليم العالي كما فعلت خلال السنوات الست الأخيرة، حيث حلت جامعة هارفرد في المركز الأول، وستانفورد في الثاني وجامعة كاليفورنيا بيركلي في المركز الثالث.

وحل معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في المركز الخامس، ومؤسسة كاليفورنيا للتكنولوجيا في السادس، وجامعة كولومبيا في المركز السابع، وجامعة برنستون في المركز الثامن، وجامعة شيكاغو في المركز التاسع.

وذكر التقرير أن جامعات كامبريدج وأكسفورد وطوكيو حلت في المرتبة الرابعة والعاشرة والعشرين على التوالي، فيما حلت جامعة إيموري الأميركية في المرتبة الأخيرة من بين 100 جامعة عالمية.

ولفت التقرير إلى أن 55 جامعة أميركية شغلت 55 من المراكز المائة الأولى عالميا وأن 67 من الجامعات التي تحتل قائمة مؤسسات التعليم العالي المرموقة في العالم موجودة في الولايات المتحدة، و13 في بريطانيا وخمس في اليابان.

واحتل أعلى التصنيف بالنسبة للقارة الأوروبية المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا الواقع في مدينة زيويخ باحتلاله المركز الثالث والعشرين عالميا، بينما حلت جامعة بيار وماري كوري الفرنسية بباريس المركز الأربعين.

وحلت الجامعة العبرية في القدس في المرتبة الرابعة والستين على مستوى العالم بحسب قاعدة بيانات صادرة عن مركز الجامعات العالمية ومعهد التعليم العالي التابع لجامعة جياو تونغ.

واستند التصنيف إلى معايير من بينها عدد المنشورات العلمية الصادرة عن الجامعات وعدد الخريجين الذين فازوا بجوائز نوبل.

المصدر : وكالات