الإفراج عن بولانسكي بكفالة ضخمة
آخر تحديث: 2009/11/26 الساعة 01:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/26 الساعة 01:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/9 هـ

الإفراج عن بولانسكي بكفالة ضخمة

سيبقى بولانسكي رهن الاعتقال المنزلي وتحت الرقابة الإلكترونية (الفرنسية-أرشيف)

وافقت محكمة سويسرية على الإفراج عن المخرج الفرنسي البولندي المعروف رومان بولانسكي مقابل دفع كفالة بقيمة 4.5 ملايين دولار، ريثما يتابع إجراءاته القضائية لمنع تسليمه لأميركا حيث يواجه حكما بالسجن بقضية اعتداء جنسي على طفلة في سبعينيات القرن الماضي.

وقالت المحكمة الجنائية الاتحادية السويسرية إنها بحثت عرض بولانسكي دفع كفالة قدرها 4.5 ملايين فرنك (4.5 ملايين دولار) وتقديمه ضمانات لمنع الهرب بينها البقاء في الاعتقال المنزلي تحت رقابة إلكترونية وتسليم وثائقه الشخصية.

ويمثل المبلغ جزءا كبيرا من ثروة بولانسكي (76 عاما) الذي عمل لخمسين عاما تقريبا في مجال السينما.

وعلقت وزيرة العدل السويسرية إيفيلين فديمر شلومف على القرار بإبداء تفهمها لقرار المحكمة الاتحادية واستبعادها خيار استئنافه.

وألقي القبض على المخرج الحاصل على جائزة أوسكار بناء على طلب الولايات المتحدة عندما وصل سويسرا يوم 26 سبتمبر/أيلول الماضي لتلقي جائزة عن مجمل أعماله في مهرجان سينمائي.

وكان بولانسكي قد اعترف بممارسة الجنس مع طفلة عمرها 13 عاما عام 1977، لكنه فر من الولايات المتحدة عام 1978 قبل أن يحكم عليه لأنه اعتقد أن القاضي سيرفض إجراء تسوية مقابل اعترافه وسيحكم عليه بالسجن 50 عاما.

ويواجه المخرج المولود في فرنسا السجن لما يصل سنتين في سجن أميركي إذا تم تسليمه، لكن إذا رفض الذهاب إلى الولايات المتحدة طوعا فقد تستغرق عملية تسليمه شهورا وربما سنوات.

ومن المقرر أن تناقش محكمة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة قضية بولانسكي يوم 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وسبّب القبض على بولانسكي عاصفة سياسية في فرنسا بعدما تصدى وزير الثقافة فريدريك ميتران وعدد من الفنانين البارزين للدفاع عنه، في حين قال آخرون إن مكانته يجب ألا تحميه من القانون.

المصدر : وكالات

التعليقات