مهرجان القاهرة السينمائي بدأ الثلاثاء ويستمر 11 يوما

يثير الفيلم الهندي نيويورك الذي عرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي قضايا منها الخوف الأميركي من أي مسلم باعتباره إرهابيا إلى أن يثبت العكس، والتعامل بقسوة مفرطة مع المشتبه بهم لدرجة تدفعهم للاستعداد لتنفيذ هجمات على أهداف أميركية انتقاما ممن يرون أنهم أهدروا إنسانيتهم.

ويتحدث الفيلم عن ثلاثة أصدقاء مسلمين (عمر وسمير ومايا) يدرسون بجامعة نيويورك، وكانوا يعيشون حياة طبيعية وسعيدة في المدينة، لكنها انقلبت رأسا على عقب بعد وقوع أحداث كبيرة ومنها هجمات سبتمبر/أيلول عام 2001 على برجي التجارة.

ويرصد الفيلم كيف يتحول الضحية إلى إرهابي بسبب الاستخدام المفرط للقسوة في التعامل مع المشتبه بهم على أنهم إرهابيون فيصبحون بالفعل إرهابيين.

والفيلم الذي يبلغ طوله 153 دقيقة صور في نيويورك ويشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي افتتحت دورته الثالثة والثلاثون مساء أمس الثلاثاء وعرض الفيلم في افتتاح المهرجان ونظم له مساء اليوم الأربعاء عرض ثان في دار الأوبرا المصرية وهو من إخراج الهندي كبير خان.

ويستمر المهرجان 11 يوما ويشارك فيه 150 فيلما تمثل 67 دولة ويترأس لجنة التحكيم الرسمية المخرج الهندي أدور جوبا لاكريشنان.

المصدر : رويترز