افتتحت في دار الأوبرا المصرية الدورة الـ33 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يشارك فيه 150 فيلما تمثل 67 دولة.

وشهد حفل الافتتاح مساء أمس الثلاثاء حضور عدد من صناع ونجوم السينما العالمية الكبار بينما غاب عدد من نجوم السينما المصرية بينهم النجم العالمي عمر الشريف رغم كونه رئيس شرف المهرجان.

ويهدي المهرجان دورته الجديدة التي تستمر 11 يوما إلى المخرج المصري شادي عبد السلام (1930-1986) صاحب فيلم "المومياء" الذي يعد من كلاسيكيات السينما العربية.

وقامت مؤسسة سينما العالم التي يترأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي بترميم فيلم "المومياء" ضمن مشروع يهتم بصنع نسخ سالبة جديدة لأبرز الأفلام في العالم. ومن المتوقع أن يعرض الفيلم اليوم الأربعاء تحت سفح الأهرام.

وقدم وزير الثقافة المصري فاروق حسني في الافتتاح درع المهرجان إلى مهيبة عبد السلام شقيقة شادي أمام شاشة كبيرة على مسرح دار الأوبرا المصرية تعرض مشهدا من الفيلم.

"
مهرجان القاهرة يكرم خمسة سينمائيين مصريين هم المخرج علي عبد الخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي

"
تكريم وندوات
ويكرم المهرجان خمسة سينمائيين مصريين هم المخرج علي عبد الخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي.

كما يكرم المهرجان المخرج الجزائري أحمد راشدي ضمن تكريم المهرجان للسينما الجزائرية التي قدمت مخرجين بارزين نافست أفلامهم في مهرجانات كبرى مثل محمد لخضر حامينا الذي فاز فيلمه "وقائع سنوات الجمر" بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1975.

كما يكرم المهرجان أربعة سينمائيين على مجمل أعمالهم وهم المخرج الإيطالي ماركو بللوكيو والممثلان الأميركيان لوسي لو وصامويل جاكسون إضافة إلى الممثلة سلمى حايك.

ويكرم المهرجان أيضا المخرج الهندي أدور جوبا لاكريشنان رئيس لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتحل السينما الهندية ضيف شرف على المهرجان الذي سيعرض 16 فيلما هنديا من مختلف المدارس والتيارات الفنية ويحتفي بالسينما الجزائرية بتنظيم قسم خاص بها يعرض ضمنه 11 فيلما أنتجت في السنوات الخمس الأخيرة.

وينظم المهرجان ندوة عن السينما الهندية وأخرى عن السينما الجزائرية إضافة إلى ندوات أخرى منها "تطور السينما الأفريقية" و"الأفلام السينمائية في مواجهة مشاكل القارة الأفريقية".

ويترأس لجنة التحكيم الرسمية أدور جوبا لاكريشنان كما يترأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الديجيتال المخرج النيجيري فيكتور أوكاي ويترأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام العربية الممثل المصري يحيى الفخراني.

المصدر : الجزيرة + وكالات