قناة الجزيرة تستعد لإطلاق دورة برامجية جديدة (الجزيرة-أرشيف)

حسين جلعاد-الدوحة
 
تطلق قناة الجزيرة الفضائية في دورتها البرامجية الجديدة برامج تظهر للمرة الأولى على شاشتها وذلك اعتبارا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الذي يوافق الذكرى الثالثة عشرة لانطلاقة الجزيرة الأم، والسادسة لانطلاقة الجزيرة الرياضية، والثالثة للقناتين الإنجليزية والوثائقية.

وتدشن الدورة البرامجية الجديدة ببرنامجي "في العمق" الذي يقدمه علي الظفيري و"الملف" الذي يقدمه سامي كليب، إضافة إلى البرنامج الرياضي "دنيا الكرة" الذي يقدمه محمد سعدون الكواري. كما تشمل الدورة الجديدة أعمالا أخرى خاصة "إسلاميون" و"قلب المدينة" الذي يبدأ بثه أواخر العام الجاري.

وقال المدير العام لشبكة الجزيرة الفضائية وضاح خنفر إن ميزة برنامجي "في العمق" و"الملف" أنهما سيحللان أحداثا بارزة في المنطقة مع مراعاة أن المتحاورين لا يحملون وجهات نظر متضادة بل ينطلقون من خلفيات مختلفة فيجتمع في حلقة واحدة مؤرخ وإستراتيجي وسياسي ليتكلموا عن قضية واحدة ويثرونها من خلال وجهات نظر متعددة.

وأضاف خنفر في حديث للجزيرة نت أن برنامجي "الملف" و"في العمق" الحوارين الأسبوعيين هما وقفة متأنية ومتابعة هادئة للأحداث المتلاحقة والساخنة التي تشهدها المنطقة ولا تتسع لها الأخبار اليومية.
 
مقدم برنامج "في العمق" علي الظفيري
(الجزيرة نت)
في العمق

ويبث برنامج "في العمق" الاثنين الساعة العاشرة وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش)، ويعاد بثه الثلاثاء الساعة 14:05 بتوقيت مكة المكرمة (11:05 بتوقيت غرينتش)، كما يعاد بثه الأربعاء الساعة 03:05 بتوقيت مكة المكرمة (00:05 بتوقيت غرينتش).

ويقول المذيع علي الظفيري عن برنامجه "في العمق" إن طريقة المعالجة ليست مشابهة للبرامج الإخبارية اليومية لأنه سيعالج القضايا الكبرى التي تشكل قلقا للأمة بحيث يجري اكتشاف الأحداث والتفاصيل في سياقاتها الكبرى بما يمكن النقاش من استشراف الوجهة التي تتجه إليها القضايا مدار البحث.

وأضاف في حديث للجزيرة نت أن البرنامج سيثير نقاشا معمقا ورصينا مع أصحاب الخبرة والمنظرين والناشطين في المجالات السياسية والأكاديمية والعلمية لإيجاد مزيج يستشرف موقفا مستقبليا، مشيرا إلى أن برنامجه "لا يشكل خطرا على أحد، فليس هدفه إثارة قلاقل حول قضية ما أو إثارة الجماهير أو توجيه الرأي العام ضد جهة أو دولة ما".

وأكد أن برنامجه سيحاول وضع مقترحات تنير الطريق للمشاكل التي تعاني منها الأمة وأنه ينبغي للأنظمة والجهات السياسية أن تستفيد من أي نقاش إعلامي يخص قضاياها.
 
واعتبر الظفيري أن برنامجه -مثل غيره من البرامج الأخرى- سيوفر فرصة مناسبة تصب في خدمة الجهات التي يمكن أن تخشى على أنفسها من شيء ما.
 
مقدم برنامج الملف سامي كليب (الجزيرة-أرشيف)
برنامج الملف
أما البرنامج الآخر الجديد "الملف" فسيقدم يوم الجمعة الساعة العاشرة وخمس دقائق مساء بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) ومدته ساعة تلفزيونية يناقش فيها قضايا الساعة بأسلوب هادئ وأسئلة تراوح بين البعد الإستراتيجي للقضايا المطروحة والجوانب الإنسانية والاجتماعية والشخصية.
 
ويعاد بث البرنامج السبت الساعة 14:05 بتوقيت مكة المكرمة (11:05 بتوقيت غرينتش)، كما يعاد بثه الأحد الساعة 03:05 بتوقيت مكة المكرمة (00:05 بتوقيت غرينتش).

وقال مدير البرامج في القناة عارف الحجاوي إن "الملف" برنامج حواري ذو طابع ميداني حيث سيكون مليئا بالتقارير الخارجية وسيجري تنويع مكان بثه بين الميدان والأستوديو، مشيرا إلى أن الحلقة الأولى ستكون عن اليمن، ثم ينتقل إلى بيروت ليناقش في الحلقة الثانية الوضع اللبناني فيعالج قضايا قد تكون غائبة عن نشرات الأخبار "لكن التحدي هو أن هذا البرنامج سيملي على نشرة الأخبار خبرا، لأنه يحفر في العمق من خلال فتح الملفات، فيقدم للمشاهد معلومات جديدة لا تزوده بها نشرات الأخبار".

خطوة مميزة
مقدم "دنيا الكرة" محمد سعدون الكواري  
(الجزيرة-أرشيف)
وتطلق الجزيرة في دورتها الجديدة "دنيا الكرة" وهو برنامج رياضي أسبوعي يبث كل يوم اثنين الساعة الثامنة وخمس دقائق مساء بتوقيت مكة المكرمة (17:05 بتوقيت غرينتش)، وسيكون مخصصا بالكامل للعبة الشعبية الأولى في العالم وهي كرة القدم ويتناول مختلف الأحداث الكروية بالإضافة إلى فقرات متنوعة يعدها فريق صحفي رياضي متخصص.
 
وقال مقدم البرنامج محمد سعدون الكواري إن برنامجه الجديد خطوة مميزة اتخذتها قناة الجزيرة الأم لما تمتاز به من الانتشار الواسع عبر العالم، وهو ما لا يتحقق لقناة الجزيرة الرياضية مما يشكل خدمة جديدة للمشاهد العربي خصوصا أولئك الذين يعيشون في الغرب ولا يستطيعون مشاهدة القناة الرياضية. وأوضح أن للبرنامج شبكة مراسلين خاصين، كما يتيح التفاعل مع الجمهور عبر البريد الإلكتروني.

وأضاف أن البرنامج سيغطي أهم الأحداث الرياضية العالمية مثل الدوري الإيطالي والإسباني وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا، وهي فعاليات تمتلك شبكة الجزيرة حقوق بثها. كما سيرصد البرنامج أبرز الأحداث الرياضية العربية ويستضيف محللين في الأستوديو وعبر الأقمار الصناعية.

وستبث الحلقة الأولى من "دنيا الكرة" في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ويعاد بثه الثلاثاء الساعة 05:05 بتوقيت مكة المكرمة (02:05 بتوقيت غرينتش)، ويعاد الأربعاء الساعة 01:05 بتوقيت مكة المكرمة.

المصدر : الجزيرة