الدوحة تريبيكا السينمائي ينطلق الخميس
آخر تحديث: 2009/10/28 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/28 الساعة 19:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/10 هـ

الدوحة تريبيكا السينمائي ينطلق الخميس

جانب من الاستعدادات لإطلاق الدورة الأولى من مهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي (الجزيرة)

يستعد منظمو مهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي لإطلاق فعاليات الدورة الأولى من هذه التظاهرة الفنية التي سيتم خلالها عرض عشرات الأفلام العربية والعالمية.

وسينطلق المهرجان يوم الخميس بعرض فيلم "أميليا" للمخرجة الهندية ميرا نيير التي تعيش في نيويورك. وتلعب دور البطولة في هذا الفيلم العالمي هيلاري سوانك نجمة هوليود الحائزة على أوسكار مع النجم الأميركي ريتشارد غير.

وسيعرض المهرجان الذي تتواصل فعاليتاه إلى غاية الأحد المقبل 30 فيلما بينها 12 لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط، بينما تحمل باقي الأفلام تواقيع مخرجين عالميين وآخرين ناشئين.

وتقول المديرة التنفيذية للمهرجان أماندا بالمر إن الهدف من هذه التظاهرة الفنية هو تسليط الضوء على السينما العربية وتقديم أفلام دولية معروفة للجمهور المحلي.

ويحاكي هذا المهرجان في تصوره وتنظيمه مهرجان ترايبيكا السينمائي في حرصه على إشراك المجتمع المحلي في فعالياته وفي تعزيز مواهب صناعة الأفلام.

وتتركز فعاليات المهرجان في متحف الفن الإسلامي، في حين تقام عروض أخرى في قاعات سينمائية بمراكز تجارية متفرقة وفي الهواء الطلق في العاصمة الدوحة.

وإلى جانب عرض الأفلام تتضمن فعاليات المهرجان أنشطة تعليمية ذات صلة بالفن السابع وسلسلة مناظرات وحوارات مع عدد من المخرجين العالميين بينهم المخرج البريطاني داني بويل الحائز على جائزة أوسكار عن فيلمه "المليونير المتشرد".

يذكر أن المهرجان أطلق عبر شراكة بين هيئة متاحف قطر ومؤسسي "مهرجان ترايبيكا السينمائي" العالمي وهم جين روزنذال وكريج هاتكوف والممثل المعروف روبرت دي نيرو.

المصدر : الجزيرة