سويسرا تمهد لتسليم رومان بولانسكي لأميركا (الفرنسية-أرشيف) 

طلبت الولايات المتحدة من سويسرا رسميا تسليمها المخرج رومان بولانسكي الهارب من تنفيذ حكم صدر بحقه في ولاية كاليفورينا الأميركية بعد إدانته بجريمة أخلاقية ارتكبها عام 1977.
 
وذكرت وزارة العدل السويسرية اليوم أنها ستتخذ قرارا بشأن تسليم بولانسكي بعد جلسة لهذا الغرض، وعلى أساس معلومات قدمها محامي بولانسكي.
 
وأضافت الوزارة في بيان لها أنه يمكن لبولانسكي استئناف القرار أمام المحكمة الجنائية الاتحادية السويسرية أو المحكمة العليا الاتحادية كملاذ أخير.

واعتقل بولانسكي (76 عاما) الحائز على جائزة أوسكار والذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والبولندية بناء على طلب من الولايات المتحدة عندما توجه جوا إلى سويسرا يوم 26 سبتمبر/أيلول الماضي لتسلم جائزة عن مجمل أعماله من مهرجان سينمائي.
  
وكان بولانسكي فرّ من الولايات المتحدة منذ 32 عاما عندما كان من المقرر أن يصدر بحقه حكم في الجريمة الأخلاقية التي ارتكبها، وكان أمام السلطات الأميركية حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني لتتقدم بطلب رسمي للتسليم.

وتقول مصادر قضائية أميركية إن عملية التسليم معقدة وقد تستغرق سنوات لو قرر بولانسكي مقاومتها، ورفضت محكمة سويسرية طلبا تقدم به بولانسكي للإفراج عنه بكفالة في وقت سابق هذا الأسبوع وقالت إن احتمالات هروبه كبيرة.

المصدر : رويترز