نظام للتعليم عبر الجوال بغزة
آخر تحديث: 2009/10/20 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/20 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/1 هـ

نظام للتعليم عبر الجوال بغزة

البرنامج يمكن الطلبة من تلقي المحاضرات صوتا وصورة (الجزيرة نت) 

أحمد فياض-غزة

لم يقف الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة حائلاً دون تمكن مهندسين بجامعة فلسطين بغزة من استخدام وتطوير برامج حاسوبية للتعليم الإلكتروني استطاعوا من خلالها إيصال المحاضرات العلمية صوتا وصورة لكل طالب عبر هاتفه الجوال في محاولة لمساعدة الطلبة على استرجاع موادهم العلمية متى أرادوا.

ووفقا لرئيس قسم هندسة البرمجيات بجامعة فلسطين، فإن فكرة البرنامج تقوم على إعداد وتشغيل نظام التعليم الإلكتروني وتهيئته للعمل على أجهزة الهاتف الجوال من خلال برنامج خاص يتيح للمحاضر تحميل الملفات التعليمية عليه.

وأضاف رامي جنينة في حديث للجزيرة نت أن البرنامج يساعد على ربط نظام التعليم الإلكتروني Moodle  مع نظام القبول والتسجيل والشؤون الأكاديمية، بحيث تكون بيانات الأنظمة الثلاثة متزامنة فيما بينها داخل الجامعة، كما أنه يمكن الطالب من الحصول على كافة البيانات التعليمية وملفات المحاضرين وواجبات المواد الدراسية اللازمة بكل سهولة ويسر.

جنينة: كافة طلاب الجامعة يستفيدون من  الخدمة (الجزيرة نت)
طاقم متخصص
وذكر جنينة أن كافة طلاب الجامعة الذين يقدرون بنحو ألف طالب وطالبة يستفيدون من هذه الخدمة بدون استثناء، لافتا إلى أن هناك طاقما متخصصا من دائرة التعليم الإلكتروني يقوم بتزويد وتغذية البيانات والمعلومات للأجهزة تحت إشراف ومتابعة رئاسة الجامعة.

وأوضح أن من أهم الصعوبات التي تواجه عمل هذا البرنامج عدم توفر خدمة الإنترنت لدى جميع طلبة الجامعة عبر هواتفهم الجوالة، إضافة إلى عدم توفر التقنيات الحديثة الخاصة بالجوالات التي بحوزتهم.

وتتخذ جامعة فلسطين التعليم الإلكتروني شعارا لها منذ نشأتها عام 2005، من خلال تطوير نظام إدارة المواد التعليمية في خطوة لتعزيز استخدام التقنيات الإلكترونية كعامل مساعد إلى جانب التعليم النظامي.

 صباح: تطوير الجوانب الإلكترونية في النظام التعليمي الفلسطيني لن تتوقف
(الجزيرة نت)
خطة تطويرية
وفي السياق ذاته، أكد رئيس جامعة فلسطين سالم صباح أن محاولات تطوير الجوانب الإلكترونية في النظام التعليمي الفلسطيني لن تتوقف، وهو ما يعطي رسالة للعالم بأن الحصار الإسرائيلي لن يقف عقبة أمام تقدم الفلسطينيين تكنولوجيا.

وأشار إلى أن الجامعة لديها خطة تطويرية متكاملة تحاول من خلالها تقديم الخدمات للطلاب بشكل متواصل، واستغلال كل ما هو جديد في التكنولوجيا لتطويعه خدمة للعملية التعليمية.

وذكر صباح أن هذا البرنامج يعتبر نقلة نوعية في مجال التعليم الإلكتروني، ويشكل حلا جوهريا لمشكلة تأخر الطلبة في تسليم الواجبات والأنشطة بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وبعض الظروف الأخرى ذات العلاقة جراء الحصار.

ولاقت فكرة المشروع استحساناً كبيراً من قبل طلبة الجامعة لسهولة متابعة كافة الأخبار والتفاصيل المتعلقة بالدراسة في أي لحظة وفي أي مكان، كما يقول الطالب محمد أبو شريعة من كلية إدارة الأعمال.

وأضاف الطالب الجامعي في حديث للجزيرة نت أن هذا البرنامج فعال ومريح وسهل الاستعمال، ولا يحتاج إلى جهد أثناء العمل.

المصدر : الجزيرة