معرض فرانكفورت يستضيف الصين
آخر تحديث: 2009/10/14 الساعة 06:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/14 الساعة 06:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/25 هـ

معرض فرانكفورت يستضيف الصين

ميركل دعت زوار معرض فرانكفورت للتعامل مع الصين بفضول وتطلع (الفرنسية)

انطلقت فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي اختار الصين ضيفا لدورته الحالية التي بدت متأثرة بالأزمة الاقتصادية حيث تقلصت المساحة التي استأجرها العارضون هذا العام بنسبة 2% عن مساحة العام الماضي.

وفي الافتتاح الرسمي للمعرض أمس الثلاثاء طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جميع زوار المعرض بالتعامل مع الصين بفضول وتطلع لمعرفة الآخر، ودعت الصين لتقبل الموضوعات التي تثير انتقادات ضدها.

من جهته وصف شي جين بينغ نائب الرئيس الصيني المعرض بأنه فرصة طيبة لبلاده ولدول العالم في الوقت نفسه، وأبدى استعداد الصين بعد 30 عاما من الإصلاح لمزيد من الانفتاح على العالم.

وأضاف أن بلده تنتظر من الآخرين "التفهم والاحترام" في سياق التبادل الثقافي بينها وبين الآخرين، مبينا قناعته بألا يكون الاختلاف في النظم السياسية مبررا للمواجهة.

وأعرب الكاتب الصيني مو يان المعروف أيضا في الغرب عن رغبته بأن يتمكن من إجراء حوار ثري يتجاوز حدود الثقافات في مدينة فرانكفورت العريقة مسقط رأس الكاتب غوته، مبينا أن الحوار الثقافي مهم من أجل تحاشي سوء الفهم.

يشار إلى أن المعرض الذي يفتح أبوابه للجمهور اليوم شغل هذا العام مساحة أقل من العام الماضي حيث تقلصت المساحة التي استأجرها العارضون بسبب الأزمة الاقتصادية بنسبة 2% عن مساحة العام الماضي.

وظهر هذا التقلص في المقام الأول بالنسبة لدور النشر الإنجليزية والشرق أوروبية حيث اضطرت إما إلى التخلي عن أماكن عرضها أو تقليل أحجامها.

وبلغ عدد دور العرض المشاركة هذا العام 7314، جاءت من مائة دولة ولم ينقص هذا العدد كثيرا عن العدد المشارك في العام الماضي (7373 دار نشر). ويطرح الناشرون في المعرض 400 ألف كتاب منها 124 ألف كتاب جديد.

المصدر : الألمانية

التعليقات