اللوحات تتضمن إيحاءات لونية جديدة (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر- القاهرة

قدمت الفنانة التشكيلية دعاء منصور 24 لوحة فنية, تتناول جماليات الحرف العربي بتقنية الطباعة على الحاسوب, في معرضها الذي افتتح مساء الاثنين بنقابة الصحفيين المصرية، وشهده عدد كبير من الإعلاميين والفنانين والجمهور, والمقرر أن يستمر حتى 16 من يناير/كانون الثاني الجاري.

والفنانة دعاء حاصلة على درجة الدكتوراه من كلية التربية الفنية النوعية بجامعة القاهرة, وتستخدم عدة تقنيات فنية لصناعة اللوحة، فهي تبتكر التصميمات والألوان باستخدام الحاسب الآلي، ثم تطبع التكوين وتفرغ الحروف وتلونها بالألوان المناسبة، ثم تستخدم تقنية الشاشة الحرارية لإنتاج اللوحة، كما تصنع أشكالاً بارزة تعطي للعمل الفني عمقًا وأبعادًا مختلفة.

وبعض خلفيات اللوحات صور فوتوغرافية, التقطها الفنانة لتتوافق فكريا وجماليا وحسيا مع مضمون اللوحة, فاللوحة المحفورة عليها على سبيل المثال فاتحة سورة طه, خلفيتها صورة فوتوغرافية التقطها في محافظة مرسى مطروح لجبل في منطقة "عجيبة" يوحي بالشموخ والقوة ومكابدة المعاناة.



 
مزج
وقد شاركت الفنانة في العديد من المعارض الجماعية السنوية وحصلت على جوائز عديدة, وتقول إن لوحاتها تمر بعدة مراحل, تبدأ بتصميم التكوين الذي تمزج فيه حروف الخط العربي بفواتح بعض سور القرآن الكريم، وتصمم لها خلفيات مستوحاة من الزخارف الإسلامية.
 دعاء مع إحدى لوحاتها (الجزيرة نت)

وتضيف في حديثها للجزيرة نت أن العمل الفني يقوم على صناعة الشفافيات والملامس من تراكم العناصر والألوان، وتكرار وحدات الحروف والزخارف بطرق وأشكال وتراكيب لونية متنوعة، وجميع اللوحات في القلب منها هذه الفواتح وبعض آيات الذكر الحكيم, وذلك دعوة للتأمل وتعميق الروحانيات في نفسية الرائي.
 
أما عميد كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة سابقا علي المليجي فأشار إلى أن الطباعة بما فيها من إمكانات تقنية, جعلت الفنانة دعاء تقدم لنا إحساسات لونية جديدة, من خلال العلاقة بين شكل الحروف والأرضيات, التي تتناغم فيها الألوان والملامس بشفافية تجعل حركة الحروف تحكي لنا أثرا وجدانيا للمتذوق.


 
 
توظيف
ومن ناحيته قال فنان الخط العربي صلاح عبد الخالق إن الفنانة دعاء وظفت الحرف العربي في لوحة تشكيلية، وهي فكرة جيدة تنم عن حب للحرف العربي, ويرى أنها خطوة إيجابية في مجال نشر الذوق والتلقي للخط العربي بمعارض التشكيليين.

لكنه حذر في حديثه للجزيرة نت من خطورة استخدام حروف الخط العربي الموجودة على الكمبيوتر حاليا, والتي تخرج عن القواعد الأصيلة الصحيحة لحروف الخط العربي بجميع أنواعه، فحروف العربية على الكمبيوتر مكتظة بالأخطاء, وتربي جيلا مغتربا عن حرفه العربي الصحيح.
لوحة توظف الحرف العربي في التشكيل
(الجزيرة نت)

ويدعو عبد الخالق إلى تبني مشروع فني أعده مجموعة من الخبراء المصريين في صناعة البرمجيات, لحروف عربية صحيحة لجميع الخطوط الأساسية، والمشروع طرح في مؤتمر "نحو خط عربي أفضل" ولا ينقصه سوى الإرادة والتمويل.

ومن زوار المعرض التقت الجزيرة نت خالد عبد الحميد (مهندس حاسبات) الذي يرى أن المعرض جميل ويقدم أفكارًا جديدة, من حيث تكوين الشكل والتصميم  والكلمات المنتقاة، واستوقفه جمال الزخارف الإسلامية والمناظر الطبيعية في خلفيات اللوحات.

وتقول دينا عادل (موظفة) إن المواد والخامات المستخدمة أبرزت جهد الفنانة في التصميم بألوان متناسقة, واللوحات المعروضة متنوعة وتروق لأذواق مختلفة بإبداعات لونية مبتكرة.

المصدر : الجزيرة