"الهدهد" صحيفة إلكترونية عربية تنطلق بأربع لغات
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ

"الهدهد" صحيفة إلكترونية عربية تنطلق بأربع لغات

تشهد العاصمة البريطانية الشهر المقبل انطلاقة صحيفة "الهدهد" الإلكترونية اليومية التي ستنطق بأربع لغات وتمثل في الوقت نفسه دائرة معارف شاملة تلبي حاجة القارئ العربي في عدد من المجالات.

وتنطلق الصحيفة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية بعد اختيار رمز بارز يمثل كلا منها، حيث تتجاور صور الشاعر العربي أبو الطيب المتنبي والإنجليزي ويليام شكسبير والفيلسوف الفرنسي فولتير والروائي الإسباني ميغيل دي سرفانتس، تحت شعار "نحلق بك بعيدا لنأتيك بالدهشة والنبأ اليقين".

وتتسم الصحيفة بالتنوع من السياسة إلى الاقتصاد إلى العلوم والفنون والآداب والرياضة والمدونات، كما تعيد نشر أبرز ما اهتمت به وسائل الإعلام باللغات الأربع في باب "عيون المقالات"، ويضم الموقع بابا عنوانه "أروقة التراث" يشمل الأساطير وأعمال المتصوفة والرحالة والمستشرقين وتراث العشاق.

كما يخصص الموقع بابا نقديا عنوانه "المؤتلف والمختلف" يعرض لوجهات النظر التي تعالج جميع ظواهر الاختلال في المجتمعات العربية من السياسة إلى الأدب مرورا بالسلوكيات والفنون وفتح مساحات حرة للحوار وإحياء تقاليد المناظرة والسجالات والمعارك الأدبية.

ويقول الشاعر السوري المقيم في لندن محيي الدين اللاذقاني إن الصحيفة الجديدة -التي بدأ موقعها التجريبي على الشبكة العنكبوتية في يناير/كانون الثاني الجاري- تلبي حاجة القارئ العربي إلى المعرفة الخبرية وكذلك التحليلية لجميع الأحداث، بالإضافة إلى طموح القائمين عليها كي تكون نافذة موضوعية يطل من خلالها الغرب على العالم العربي بعيدا عن محاولات المبالغة أو التعتيم.

وأضاف أن "الهدهد" ستنشر موضوعات باللغات الأربع التي ينطلق بها الموقع كما ستكتب موضوعات أخرى بلغة واحدة لأنها تنصب على أمور تخص أهلها وحدهم، لافتا إلى أنه سيتم لاحقا إضافة اللغتين الألمانية والإيطالية ويمثلهما غوته ودانتي.

المصدر : رويترز