قضية بنيامين والمليونير المتشرد يتصدران ترشيحات أوسكار
آخر تحديث: 2009/1/23 الساعة 03:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/23 الساعة 03:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/27 هـ

قضية بنيامين والمليونير المتشرد يتصدران ترشيحات أوسكار

جوائز الأوسكار ستعلن في 22 فبراير/ شباط المقبل (الفرنسية-أرشيف)
تصدّر فيلما "قضية بينامين باتون المثيرة" و"المليونير المتشرد" قائمة الأفلام المتنافسة للفوز بجوائز أوسكار.
 
ورشح فيلم بنيامين باتون الذي نال فيه براد بيت الإعجاب كأحسن ممثل للحصول على 13 جائزة, وهو أقل بجائزة واحدة عن الرقم القياسي للجوائز الذي حققه فيلم "كل شيء عن إيفا" عام 1959 وفيم "تيتانيك" عام 1997.
 
كما جاء فيلم المليونير المتشرد الذي يحكي قصة يتيم فقير في مومباي في الترتيب التالي من حيث الترشيحات بترشيحه لنيل عشر جوائز.
 
وكما كان متوقعا رشح الممثل هيث ليدجر لجائزة أحسن ممثل مساعد في فيلم "الفارس الأسود" الذي رشح لثماني جوائز, مثل فيلم "ميلك" الذي يتناول حقوق المثليين.
 
وليدجر هو الأوفر حظا للفوز بالجائزة في الحفل السنوي الـ81 لجوائز الأكاديمية الذي يقام في 22 فبراير/ شباط المقبل. وكان الممثل الأسترالي توفي العام الماضي عن عمر ناهز 28 عاما بعد أخذ جرعة زائدة من المخدرات.
 
والوحيد الذي فاز بجائزة أوسكار بعد وفاته هو بيتر فينش الذي فاز بجائزة عام 1976 عن فيلم "الشبكة" بعد حوالي شهرين من وفاته بأزمة قلبية.
 
ومن أبرز المفاجآت في الترشيحات عدم ترشيح فيلم "جران تورينو" الذي تصدر إيرادات السينما الأميركية.
 
فيلم أجنبي
وتتنافس على الفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية خمسة أفلام منها فيلم الرسوم المتحركة الإسرائيلي "رقصة فالس مع بشير" الذي يوثق لغزو إسرائيل للبنان عام 1982, والفيلم الألماني "بادر ماينهوف كومبليكس" الذي يدور حول جماعة أبدر ماينهوف اليسارية المتطرفة التي نشطت في السبعينيات.
 
كما تضم قائمة الأعمال المرشحة لجائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية أيضا أفلام "ريفانتشي" النمساوي, و"الصف المدرسي" الفرنسي, و"ديبارتشرز" الياباني.
 
أما جائزة أفضل مخرج فيتنافس عليها كل من داني بويل عن فيلم "كلب الحواري المليونير" وديفد فينشر عن فيلم "قضية بينامين باتون المثيرة", ورون هوارد عن فيلم "فروست نيكسون", والمخرج فان زانت عن فيلم "ميلك" وستيفن دالدري عن فيلم "القارئ".
 
أفضل ممثل وممثلة
ويتنافس على جائزة أفضل ممثل ريتشارد جينكينز عن فيلم "الزائر" وفرانك لانجيلا عن "فروست نيكسون", وشون بين عن "ميلك", وبراد بيت عن "قضية بينامين باتون المثيرة", وميكي روركي عن "المصارع".
 
أما جائزة أفضل ممثلة فتتنافس عليها كل من آن هاثاواي عن فيلم "ريتشيل تتزوج", وأنجلينا جولي عن "تشينغلينغ", وميليسا ليون عن "النهر المتجمد", وميريل ستريب عن "الشك", وكيت وينسليت عن "القارئ".
 
وتضمنت قائمة المرشحين لجائزة أفضل ممثل مساعد بالإضافة إلى هيث ليدجر, كل من جوش برولين عن فيلم "ميلك" وروبرت داوني عن "العاصفة الاستوائية", وفيليب سيمور هوفمان عن "الشك" ومايكل شانون عن "الطريق الثوري".
 
ورشحت لجائزة أفضل ممثلة مساعدة آمي آدامز عن "الشك", وبينيلوبي كروز عن "فيكي كريستينا برشلونة", وفيولا ديفيز عن "الشك" وتراجي بي هنسون عن "قضية بينامين باتون المثيرة", وماريسا تومي عن "المصارع".
المصدر : وكالات